Type to search

الطب والصحة رئيسي شؤون دولية

قتل رجلًا صينيًا.. مترجم: كل ما تريد معرفته عن فيروس هانتا الجديد

نزار البرديني
Share
فيروس هانتا

بكين – الشرق الإخباري | ما يزال العالم يبذل جهودًا كبيرة لمكافحة تفشّي فيروس “كورونا” الوبائي الجديد الذي ظهر في ديسمبر/كانون أول الماضي في مدينة “ووهان” الصينية، لكن يبدو عليه أن يستعد لمواجهة خطر فيروس هانتا الجديد الذي تمّ تسجيل أوّل حالة وفاة به لرجل صيني.

وبحسب ما نشرت صحيفة “نيوزويك” الأمريكية فإنّ رجلًا صينيًا من مقاطعة يوننان بجنوب غرب الصين توفي يوم الاثنين أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونغ في الشرق بعد إصابته بفيروس هانتا.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أنّ أجرت السلطات اختبارًا على 32 شخصًا كانوا على متن الحافلة التي كان المتوفى يستقلّها، خشية من أن يكونوا قد تعرّضوا للعدوى من الفيروس، مبيّنًا أنّ نتائج الاختبارات ما تزال حتى اللحظة غير واضحة.

وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فإنّ هذا النوع من الفيروسات ينتشر بشكل رئيسي عن طريق “القوارض”، لافتة إلى أنّ طرق انتقاله إلى البشر تتمّ عن طريق ملامسة لعاب أو بول أو براز الحيوان القارض.

وبيّنت “نيوزويك” أنّ الخبراء يعتقدون أنّ الإصابة بـ”فيروس هانتا” تقع إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب القارض المصاب، أو تناول الطعام الملوث به.

ويذكر مركز السيطرة على الأمراض أن فيروس “هانتا” في الولايات المتحدة لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، في حين تم توثيق حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر في تشيلي والأرجنتين في الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع مرضى فيروس الأنديز.

وبحسب هيئة الصحة العامة فإنّ الإصابة بفيروس “هانتا” تكون أكثر عرضة وانتشارًا لدى القاطنين في المناطق الريفية مثل الغابات أو الحقول أو المزارع التي تعيش فيها ناقلات القوارض.

وذكر تقرير المجلة الأمريكية أنّ أعراض الإصابة بالفيروس تتمثّل في التهاب المفاصل الروماتويدي، والحمى، وأوجاع العضلات خاصةً في الفخذين والظهر والوركين وأقل من الكتفين، كما قد يشعر الشخص أيضًا بالدوار والصداع والقشعريرة والقيء والإسهال وآلام المعدة.

وتابع التقرير بالقول إنّه ما بين 4 إلى 10 أيام بعد المرحلة الأولى، يمكن أن يصاب الشخص بضيق في التنفس، وسعال، وقد تمتلئ رئته بالسوائل، وهناك أعراض أخرى مثل آلام الظهر والمعدة وكذلك الصداع والقشعريرة والغثيان والحمى، وقد تصبح الرؤية ضبابية، وقد يصبح الوجه محمرًا أو ملتهبًا، وغيرها من الأعراض الحادة.

واختتمت “نيوزويك” تقريرها بالقول إنّ فيروس “هانتا” يمكن أن يتسبب بوفاة ما بين 1 إلى 15 بالمائة من المرضى الذين يصيبهم.

اقرأ أيضًا |

بارقة أمل للعالم.. الصين: لا إصابات محلية بـ”كورونا” خلال 24 ساعة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *