Type to search

الخليج العربي السياحة رئيسي

قبل موعده بعام.. بالفيديو: قطر تشغل أول خطوط مترو الدوحة

عبد المالك
Share
قطر

الدوحة – الشرق الإخباري | واصلت دولة قطر تحقيق الإنجازات الداخلية والخارجية رغم الحصار المفروض عليها منذ نحو عامين، وكان إنجازها هذه المرة بتدشين المرحلة الأولى من الخط الأحمر التابع لمحطة مترو الدوحة قبل عام من موعدها.

وتضمّن التشغيل التجريبي لخط مترو الدوحة 13 محطة من أصل 18 محطة، وحددت شركة سكك الحديد القطرية “الريل” موعد تشغيل الخطوط خلال شهر رمضان المبارك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الحادية عشرة ليلًا من الأحد إلى الخميس، على أن تتوقف الخدمة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

واعتبر رئيس قطاع شؤون العمليات في شركة “الريل” عبد الله سيف السليطي أن بدء التشغيل التجريبي للمحطة قبل الموعد المقرر بعام كامل هو خير دليل على الجهود المكثفة التي تم بذلها من قبل فريق العمل والإدارة العليا في شركة الريل.

وبيّن السليطي أن مشروع “مترو الدوحة” سينتقل بأكمله حاليًا من فترة التطوير إلى فترة التشغيل وتقديم الخدمات للمواطنين والزائرين، مشيرًا إلى أن فترة التشغيل التجريبية ستكون فرصة لقياس مدى كفاءة الشبكة والخدمات المقدّمة للعملاء.

وذكر المسؤول القطري أن الافتتاح الرسمي الكامل لشبكة محطة مترو الدوحة سيجري العام المقبل وفق ما هو مخطط له.

وسجلت قطر إنجازًا عالميًا باعتبار أن مترو الدوحة هو أحد أسرع القطارات من دون سائق في العالم، حيث تصل سرعته إلى 100 كم/الساعة، ويتألف من ثلاث عربات، إحداها للدرجة الذهبية (16 مقعدا) والعائلية (26 مقعدا) والدرجة الاقتصادية (88 مقعدا).

واستجلبت “الريل” لمحطة مترو الدوحة أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا النقل في السكك الحديدية على مستوى العالم، والتي تمتاز بأمانها الكبير، وتعكس في تصميمها إرث وثقافة المجتمع القطري ممزوجة بالتكنولوجيا المعاصرة.

وتوافدت أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين في قطر لمشاهدة عملية التشغيل المبدئي للمحطة القطرية، وخوض تجربة مثيرة في المترو فائق السرعة، الذي ينقل المسافرين بين مناطق الدوحة المختلفة في زمن قياسي.

وتتشكل شبكة مترو الدوحة من ثلاثة خطوط نقل رئيسية هي (الأحمر والذهبي والأخضر) تصل إلى 37 محطة، ومن المتوقع اكتمال تشغيل الخطوط الثلاثة في عام 2020.

وفي مرحلة مستقبلية لاحقة، تخطط “الريل” لإنشاء خط نقل إضافي (الأزرق)، إضافة إلى توسيع الخطوط القائمة في المحطة مع أكثر من ستين محطة إضافية، على أن يتمّ إنجاز كامل المشروع القطري الضخم عام 2026.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *