Type to search

الخليج العربي رئيسي

في ظل قمع الحريات.. المحامون في الإمارات مهدّدون بالاعتقال

نزار البرديني
Share
سجون الإمارات

أبو ظبي – الشرق الإخباري | لم يترك قمع النظام الإماراتي أي مجال للحقوق والحريات التي أقرّتها القوانين والمواثيق الدولية الإنسانية إلا وضرب بها عرض الحائط، بل إنّ انتهاكاته طالت المحامين بالبلاد، حتى بات المحامون في الإمارات يخشون من خطر الاعتقال ومواجهة عقوبة السجن لسنوات طويلة.

ودائمًا ما يتلقّى المحامون في الإمارات تهديدات بسبب تولّيهم الدفاع عن “قضايا حساسة” التي غالبًا ما يتمّ اتّهام أشخاص بارتكابها من قبل النظام الإماراتي دونما سند أو دليل قانوني يعتدّ به.

ويستحضر المحامون في الإمارات ما لاقاها زملاؤهم المحاميان الدكتور محمد الركن والدكتور محمد المنصوري، وهما محاميان وحقوقيان إماراتيان بارزان، حيث يقضيان حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات في سجن الرزين سيّء الصيت والسمعة.

وقد اعتقل النظام الإماراتي المحاميان الركن والمنصوري في شهر يوليو/تمّوز من عام 2012، وأصدر حكمًا عليهما بالسجن لمدة 10 سنوات في محاكمة جائرة معروفة إعلاميًا باسم قضية “الإمارات 94″، وهي الخطوة التي بموجبها بات المحامون في الإمارات يخشون على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

وألقى النظام الإماراتي القبض على المحامي الركن على إثر توجيهه انتقادًا للمرسوم الاتحادي الذي يجرّد بشكل تعسفي موكليه من الجنسية الإماراتية، وتصريحه بأنّه يعتزم الطعن على هذا المرسوم أمام الجهات المختصّة، لكنّ النظام اختطفه بعد فترة قصيرة، وأخفاه في مكان مجهول، حيث انقطعت أخباره عن العالم لمدّة ثلاثة أشهر قبل أن يظهر في قاعات المحكمة متّهمًا.

أمّا المحامي المنصوري فقد تعرّض لمضايقات من قبل النظام الاماراتي على مدار سنوات طويلة بسبب نشاطه الحقوقي السلمي بالبلاد، إلى أن اعتقله النظام وألقى به في سجن الرزين، حيث تدهورت حالته الصحية بشكل خطير؛ بسبب سوء المعاملة وظروف الاحتجاز الرديئة في السجن المعروف باسم “جوانتانامو الإمارات”.

يشار إلى أنّ المقررة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين أبدت في عام 2014 مخاوفها بشأن الممارسات الخطيرة التي ينتهجها النظام الإماراتي، ودعته إلى معالجة هذه القضايا وحماية القضاة والمحامين ومنحهم حريتهم وضمان استقلاليتهم، لكنّ النظام الإماراتي ردّ على هذه المطالب الحقوقية والإنسانية بمنع زيارة أي مقرّر أممي من زيارة البلاد.

اقرأ أيضًا |

“جوانتانامو الإمارات”.. تقرير حقوقي دولي يرصد معاناة سجناء الرأي في سجن “الرزين”

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *