Type to search

الخليج العربي رئيسي

“فاتف”: الإمارات لا تفعل ما يكفي لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب

عبد المالك
Share
دبي

باريس – الشرق الإخباري | أكّدت مجموعة العمل المالي (فاتف) يوم الخميس أنّ سلطات النظام الإماراتي لا تفعل ما يكفي لمنع جرائم غسل الأموال، الأمر الذي يثير المخاوف بشأن قدرة أبو ظبي على مكافحة تمويل الإرهاب.

وأعلنت الهيئة العالمية المعنية بمراقبة الأموال غير القانونية أنّها ستقوم بتمديد الرقابة المفروضة على الإمارات لمدّة عام إضافي، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

ولفتت الوكالة إلى أنّ إخفاق الإمارات في إدخال تحسينات، قد يجعل منها إلى جانب دول مثل سوريا واليمن وباكستان تعتبرها فاتف تعاني من “مواطن قصور استراتيجية”.

ويسود مفهوم لدى بعض المستثمرين الأجانب بأنّ دولة الإمارات تعدّ بؤرة للأموال غير القانونية.

وبيّنت المجموعة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، أنّها استغرقت 14 شهرًا في إعداد تقريرها، حيث قامت بزيارة إلى الإمارات في شهر يوليو/تمّوز الماضي، لمراقبة أداء النظام الإماراتي بإدخال التحسينات المطلوبة في 11 مجالًا جرى تقييمها لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل.

وقالت فاتف إن الإمارات لديها “بوادر إدراك” للمخاطر المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب و”مستوى عال من الالتزام” بتحسين إدراك المخاطر وتخفيفها.

مواضيع ذات صلة | تحقيق فرنسي يكشف: دبي وجهة عصابات المخدرات لغسيل الأموال

وأعطى تقرير مجموعة العمل المالي (فاتف) تصنيفًا “منخفضًا” لجهود الإمارات في عمليات التحقيق والمحاكمة بشأن غسل الأموال، وتصنيفًا “متوسطًا” للإجراءات الوقائية والعقوبات المالية المرتبطة بمكافحة تمويل الإرهاب.

وأضافت المجموعة أنه يجب على السلطات سد ثغرات في قطاعي العقارات والمعادن النفيسة يمكن أن يستغلها محترفو غسل الأموال. وذكرت أنه يجب عليها أيضا تعزيز استخدام المعلومات المالية في قضايا غسل الأموال وفي استرداد إيرادات الجريمة.

كما حثّت مجموعة العمل المالي النظام الإماراتي على ملاحقة شبكات غسل الأموال الدولية بنشاط وتعزيز التعاون الرسمي عبر الحدود.

وقال التقرير أيضا إن هناك “غيابا ملحوظا” لتحقيقات ومحاكمات ملائمة في قضايا غسل أموال تتعلق بجرائم شديدة المخاطر وقطاعات تعد عالية المخاطر مثل تحويل الأموال.

وأضافت فاتف أنه في الفترة بين 2013 و2019، حاكمت الإمارات 92 شخصا وأدانت 75 في أنشطة تمويل للإرهاب، بينما كانت هناك 50 محاكمة و33 إدانة في قضايا غسل أموال بين 2013 و2018.

ومن بين تلك، شهدت دبي 17 محاكمة فقط تتعلق بغسل الأموال على مدى خمس سنوات.

اقرأ أيضًا |

قرار أمريكي جديد لتجريم الإمارات بتورطها في عمليات غسيل للأموال

بالفيديو: تفاصيل تورّط بن زايد بفضيحة غسيل الأموال في ماليزيا

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *