Type to search

غزة.. بدء سريان وقف إطلاق النار بين “الجهاد الإسلامي” وإسرائيل

رئيسي شئون عربية

غزة.. بدء سريان وقف إطلاق النار بين “الجهاد الإسلامي” وإسرائيل

Share

بدأ مساء الأحد، سريان اتفاق وقف إطلاق النار الشامل والمتبادل، بين إسرائيل وحركة “الجهاد الإسلامي” في قطاع غزة، وذلك بعد اتصالات مصرية وقطرية

وقال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة إن إسرائيل خضعت للشروط التي وضعتها الحركة لوقف إطلاق النار ومن خلال ضمانات مصرية واضحة، وهي الإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة والأسير بسام السعدي.

في السياق ذاته، قالت الحكومة الإسرائيلية إنها استكملت تقييم الوضع واستعراض نتائج العملية العسكرية والتقييم الأمني المستقبلي.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء الإسرائيلية أنه في حال انتهاك وقف إطلاق النار فإن إسرائيل تحتفظ بحق الرد بقوة.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية فتح المعابر بين إسرائيل وقطاع غزة أمام الحالات الإنسانية اعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي.

نص الاتفاق

ونص اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي، الذي يتضمن وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل.

ونص البيان على وقف إطلاق النار بشكل كامل ومتبادل عند 23.30 بالتوقيت المحلي في فلسطين.

وذكر البيان أن مصر تبذل جهودها وتلتزم بالعمل للإفراج عن الأسير الفلسطيني خليل عواودة ونقله للعلاج.

ويضيف البيان أن مصر تعمل على الإفراج عن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن دور قطر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة كان قائما عبر اتصالات بكل الأطراف لإيقاف العدوان.

وأضاف -في مقابلة مع الجزيرة- أن هدف التواصل مع الأطراف كان فهم طبيعة التوتر ومآلاته بعد اغتيال الجعبري، وإيقاف سفك الدماء ومعاناة الفلسطينيين في غزة.

وأضاف الأنصاري أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والمسؤولين في الوزارة أجروا اتصالات ماراثونية خلال الأيام الأخيرة مع مختلف الأطراف، للتعرف على حقيقة الموقف في غزة وضمان تبادل المعلومات بغية الوصول إلى حلول.

من هو تيسير الجعبري الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة؟

وكانت مصر قد دعت، مساء الأحد، في بيان لمصدر مسؤول نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إلى وقف إطلاق نار شامل ومتبادل في قطاع غزة يبدأ من الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش، في “إطار حرصها على إنهاء حالة التوتر بالقطاع”.

وعلى مدار الثلاثة أيام الماضية، شن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها الجمعة، ضد حركة “الجهاد الإسلامي”.

في المقابل، أطلقت “سرايا القدس”، الجناح المسلح لحركة الجهاد، رشقات صاروخية، وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

وتسببت العملية الإسرائيلية في استشهاد 43 فلسطينيا، بحسب بيان لوزارة الصحة في قطاع غزة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *