Type to search

الخليج العربي شؤون دولية

على ضوء فعاليات اليوم الوطني: اتفاقيات ثنائية جديدة بين تركيا وقطر

عبد المالك
Share
تركيا

أوضح السفير التركي مصطفى كوكصو في قطر، أنه سيتم توقيع اتفاقيات بين كل من أنقرة والدوحة قبل نهاية عام 2020، جاء ذلك في إطار فعاليات اليوم الوطني لجمهورية تركيا 2020 التي تنظمها السفارة.

ولفت كوكصو إلى العلاقة الإستراتيجية التي تجمع البلدين، حيث أكد على أن كل من أنقرة والدوحة شريكان استراتيجيان يتفقان في الكثير من القضايا على الصعيد الثاني والإقليمي وحتى الدولي منذ سنوات.

وأشار إلى أن تركيا وقطر لديهما نفس السياسية الخارجية، حيث تجمعهما نفس المبادئ من حيث تفعيل جهود الوساطة والحوار والدبلوماسية كقاعدة أساسية في تسوية النزاعات.

وأكد كوكصو على العامل المشترك الذي يجمع الآراء والمواقف القطرية التركية، إذ أن كلا البلدين الشقيقين ينحازان إلى الحق والعدالة التي من شأنها أن تحقق مصالح الشعوب، كما ويتطلعان إلى الحرية والعيش الكريم لمختلف المجتمعات.

ويذكر أن كوكصو قد بدأ مهاهمه في السفارة التركية لدى قطراً حديثاً، وخلال لقائه التعارفي الأول مع منسوبي الصحافة في قطر أكد على العلاقة الوطيدة التي تجمع البلدين، ونوه إلى الإستراتيجية المتبعة عند كليهما، مشدداً على ضرورة تطوير الاستراتيجيات المبتكرة لتعزيز الشراكة التي تجمع البلدين، خاصة في ظل التطور الملحوظ التي شهدته العلاقات القطرية التركية في الأعوام الأخيرة.

وقال بأنه حريص تماماً على التزامه التام بتكثيف جهوده تجاه تعزيز العلاقة وتطويرها تحت قيادة زعيمي البلدين. وأكد على دور اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين تركيا وقطر، والتي تم تأسيسها عام 2014.

حيث كان لتشكيل هذه اللجنة دورا كبيرا في التقارب السياسي والأمني بين البلدين، إضافة إلى التطور الملحوظ على اقتصادهما، إذ وضح أن حجم التبادل التجاري بينهما قد ارتفع من 340 مليون دولار أمريكي إلى أكثر من ملياريّ دولار أمريكي من عام 2010 إلى عام 2019.

وأبرمت العديد من الاتفاقيات، ووثلت إلى أكثر من 50 اتفاقية، وتسعى اللجنة إلى عقد اجتماع قريب قبل نهاية عام 2020، من أجل توقيع اتفاقيات جديدة.

جدير بالذكر أن الجمهورية التركية تحتفل بالذكرى 97 لتأسيسها على يد مصطفى كمال أتاتورك، إذ يتم تنظيم العديد من الفعاليات احتفالاً بهذه المناسبة داخل البلاد وخارجها.

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *