Type to search

عاصمة الهاربين .. الرئيس الأفغاني الهارب يصل أبوظبي مع عائلته

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

عاصمة الهاربين .. الرئيس الأفغاني الهارب يصل أبوظبي مع عائلته

alsharq
Share

نشر الرئيس الأفغاني أشرف غني رسالة مصوّرة، الأربعاء، من دولة الإمارات، التي وصل إليها هو وعائلته بعد مغادرته كابل عقب سيطرة حركة طالبان على السلطة في أفغانسان.

كشفت قناة “كابل نيوز” الافغانية، اليوم الاربعاء، عن أن الرئيس السابق أشرف غني، استقر مع عائلته في دولة الإمارات بعد فراره من أفغانستان قبل أربعة أيام.

وأضافت القناة في خبرها الذي قالت: إنه “حصري”: “قيل في البداية: إن أشرف غني قد فر من طاجيكستان إلى عُمان، لكن مصدراً أخبر “كابل نيوز” بأنه يقيم في أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة”.

وقال غني في رسالته إنه اضطر إلى مغادرة البلاد “للحيلولة دون إراقة الدماء ولتجنب كارثة كبرى”.

وأضاف “أجري مشاورات مع آخرين لحين عودتي كي أواصل جهودي من أجل تحقيق العدالة للأفغان”.

ونفى الرئيس السابق أنه فر آخذا معه أموالا من البلاد، وقال إن “المزاعم بأني أخذت معي أموالا قبل مغادرة البلاد لا أساس لها على الإطلاق وكلها محض أكاذيب”.

وأضاف بأنه غادر بناء على نصيحة من مسؤولين بالحكومة.

وغادر غني أفغانستان في نهاية الأسبوع. وانتقده وزراء سابقون بشدة لمغادرته البلاد فجأة مع دخول قوات طالبان العاصمة الأفغانية يوم الأحد.

طالبان تبعث رسائل طمأنة للداخل والخارج .. مرحلة جديدة لحقن الدماء

وسيطرت “طالبان”، الأحد الماضي، على العاصمة كابل بعد أن سيطرت على كل أفغانستان تقريباً، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) على مدى ما يقرب من 20 عاماً لبناء قوات الأمن الأفغانية.

هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني، أكد الأحد، أنه غادر البلاد تزامنا مع إعلان حركة طالبان دخولها العاصمة كابل “حقنا للدماء”.

وقال غني عبر حسابه بموقع فيسبوك: “واجهت اليوم خيارات صعبة، إما مواجهة مسلحي طالبان الذين أرادوا دخول القصر الرئاسي، أو مغادرة البلد الذي كرست حياتي لحمايته ورعايته على مدار العشرين عاما الماضية”.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *