Type to search

ظريف يهاجم دول الخليج .. استعانت بصدام فهاجمهم وبترامب فحلبهم

رئيسي شؤون دولية

ظريف يهاجم دول الخليج .. استعانت بصدام فهاجمهم وبترامب فحلبهم

alsharq
Share

هاجم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، دول الخليج في المنطقة، والتي لم تتعلم من التجارب الماضية بأنهم لا يمكن شراء الأمن من الخارج، وخاصة التي وقعت مؤخرا اتفاق التطبيع مع إسرائيل

وقال ظريف في تصريحاته لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الاثنين إن: “دول الخليج لم تتعلم أنه ليس باستطاعتها شراء الأمن من الخارج.

فقد حاولوا شراء الأمن من (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين، وفشلوا، واستعمل صدام حسين الأسلحة التي أعطوها له ضدهم، بعدها حاولوا شراء الأمن من الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب، فقام بحلبهم، وسيكون الإسرائيليون أسوأ من هذين الاثنين”.

وجاءت تصريحات ظريف ردا على سؤال بشأن اتفاقيات التطبيع التي عقدتها دول خليجية مع إسرائيل، ورؤية البعض لها بأنها بمثابة “هجوم” على إيران.

واعتبر ظريف أن “اتفاقيات إبراهيم”، التي عقدت بين إسرائيل ودول عربية برعاية الولايات المتحدة، لا تضع بلاده في موقف ضعف.

موضّحاً أنها تظهر “أن جيراننا لم يتعلموا أنه لا يمكنهم شراء الأمن من الخارج”، ومضيفاً أنه “يجب أن ينبثق حل المشكلات في منطقتنا من منطقتنا، وتقف إيران على استعداد للعمل معهم”، في إشارة إلى دول الخليج.

 

وخلال الأشهر القليلة الماضية عقدت 4 دول عربية (الإمارات والبحرين، والمغرب والسودان) اتفاقيات تطبيع، مع إسرائيل برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق ترامب، التي أطلق عليها “اتفاقيات إبراهيم”.

ويرى مراقبون أن الاتفاقيات التي عقدتها الإمارات والبحرين بمثابة تحالف “خليجي إسرائيلي” في مواجهة إيران.

السياح الإسرائيليون في الإمارات .. سرقوا الفنادق وما يمكن حمله

وحول الاتفاق النوي أكد ظريف  “الاتفاق النووي انتهى التفاوض بشأنه”، مشددا على أنه “لن تتم إضافة شيء إليه أو شطب شيء منه” قائلا: “إيران موجودة في الاتفاق، ومن ينبغي عليه العودة إليه هي الولايات المتحدة”.

وأكد ظريف أن “إيران أمضت المراحل المختلفة للمادة 36 من الاتفاق النووي، في حين انتهك نظام ترامب هذه المادة من دون المضي بمراحلها”، لافتا إلى أن نظام ترامب “لم يخرق الاتفاق فقط بل أرغم أيضا الدول الأخرى، وأعضاء الاتحاد الأوروبي على خرقه”.

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *