Type to search

رئيسي رياضة

طلب عاجل من “العفو الدولية” يتعلّق بمباراة السوبر الإيطالي بالسعودية

عبد المالك
Share
السوبر الإيطالي

روما – الشرق الإخباري | قالت منظمة العفو الدولية ونقابة الصحفيين الإيطاليين إنّهما تقدّمتا بطلب عاجل إلى ناديي يوفنتوس ولاتسيو الإيطاليين يتعلّق بإقامة مباراة السوبر الإيطالي بينهما في إحدى مدن المملكة العربية السعودية.

وأوضحت المنظمة الدولية والنقابة الإيطالية في بيان صحفي أنّهما أرسلتها إلى رئيسي يوفنتوس ولاتسيو خطابًا طالبتا فيه بعدم إقامة مباراة كأس السوبر الإيطالي في السعودية.

وأكّدت المنظمة والنقابة في خطابهما على أن وضع حقوق الإنسان في المملكة “لا يزال مثيرًا للقلق” برغم الحملة الحكومية السعودية لإظهار المملكة بأنّها “تبذل الجهود من أجل الإصلاح”.

كما أشار الخطاب الداعي لعدم إقامة مباراة السوبر الإيطالي في السعودية إلى الجريمة التي ارتكبها النظام السعودي بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، ولم يتمّ العثور على جثمانه حتى اليوم.

ولفت أيضًا إلى مواصلة سلطات النظام السعودي اعتقال المدوّن رائف بدوي منذ سنوات على خلفية انتمائه للطائفة “الشيعية” في المملكة، ومطالبته بإصلاح نظام الحكم ومحاربة الفساد.

وأكّدت منظمة العفو الدولية ونقابة الصحفيين الإيطاليين أن الناديين الإيطاليين بإمكانهما عدم إقامة مباراة السوبر الإيطالي بينهما في المملكة السعودية بدون أن يكون الدوري الإيطالي قد ارتكب مخالفة في العقد المبرم.

وكانت سلطات النظام السعودي توصّلت إلى عقد مع الدوري الإيطالي بإقامة مباراة ثلاث مباريات من كأس السوبر الإيطالي على أراضي المملكة في خمس سنوات.

ولم يحدد بعد موعد إقامة مباراة السوبر الثانية بين ناديي يوفنتوس ولاتسيو على الأراضي السعودية، لكنّ إقامتها من المتوقع أن يكون إمّا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019 أو في شهر يناير/كانون الثاني 2020.

وقد صاحب تنظيم أوّل مباراة سوبر إيطالي لعبت في الأراضي السعودية بين ناديي يوفنتوس وميلان في شهر يناير/كانون الثاني 2019 وقفات احتجاجية لناشطي حقوق الإنسان.

وكانت منظمة العفو الدولية (أمنستي) اتّهمت في شهر أبريل/نيسان الماضي السلطات السعودية باستخدام عقوبة الإعدام كأداة سياسية لسحق المعارضة في المملكة، وذلك تعليقًا على إعلان النظام السعودي تنفيذ حكم الإعدام بحق 37 مواطنًا.

وكشفت المنظمة المختصة بمراقبة ورصد انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم أن السعودية من الدول الخمس الأوائل في العالم تنفيذًا لأحكام الإعدام.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *