Type to search

طالبان تفرض سيطرة كاملة على مطار كابل.. وترفض أي حضور أمني أجنبي

رئيسي شؤون دولية

طالبان تفرض سيطرة كاملة على مطار كابل.. وترفض أي حضور أمني أجنبي

alsharq
Share

سيطر مقاتلوا حركة طالبان فجر اليوم الثلاثاء، بشكل كامل على مطار كابول، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الأمريكي الإنسحاب وخروج أخر جندي أمريكي من أفغانستان، وأعلنت طالبان رفض السماح بأي حضور أمني أجنبي داخل المطار.

وعقد المتحدث ذبيح الله مجاهد من مدرج المطار مؤتمرا صحفيا وصف فيه الانسحاب الأميركي بـ”النصر”، وقال مجاهد: “نهنئ أفغانستان… إنه نصر لنا جميعا”. وأضاف “نريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والعالم، ونرحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعا”.

وانتشرت صور لمقاتلي القوة الخاصة لطالبان وهم يصلون إلى بوابة الدخول الرئيسية لمطار كابل، بعدما سحبت الولايات المتحدة جميع قواتها من البلاد.

أفغانستان بلا أمريكا .. انسحاب أخر جندي أمريكي من مطار كابول

وأبلغت حركة طالبان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، برفض السماح بوجود أمني أجنبي في مطار كابول، وذلك بعد اتمام انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان.

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قوله إن الدوحة حثت قادة طالبان على قبول المساعدة الخارجية لتشغيل المطار، لكن الجماعة قالت إنهم “لا يريدون رؤية وجود أمني أجنبي في مطارهم أو أراضيهم”.

وأشار بن عبد الرحمن إلى أن قطر أوضحت للحركة أن “سلامة المطار وأمنه يتطلبان أكثر بكثير من مجرد تأمين محيط المطار”.

وأكد أن “شركات الطيران الدولية لا يمكنها السفر إلى كابل ما لم يتم استيفاء معيار أمني معين”.

وأوضح وزير الخارجية القطري في المقابلة، أن تركيا وقطر تنسقان جهودهما في مسألة إدارة مطار كابل، وقال: “لا مانع لدينا من الذي يقوم بتشغيله، ولكن ما نركز عليه، إذا توقعنا أن يقوم المطار بتشغيل الرحلات الجوية للمدنيين، فيجب أن يكون على مستوى المعايير الأمنية التي نبحث عنها… هذا يعتبر أولوية قصوى بالنسبة لنا”.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أتمت سحب قواتها من أفغانستان الاثنين، منهية حربا دامت 20 عاما وتوجت بعودة حركة طالبان إلى السلطة.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعلن، ليل الاثنين الثلاثاء، بعيد إنجاز قوات بلاده انسحابها من أفغانستان أن الولايات المتحدة “ستعمل” مع حركة طالبان إذا “وفت بتعهداتها”.

وقال بلينكن للصحافيين إن “كل خطوة سنتخذها لن تستند إلى ما تقوله حكومة طالبان، وإنما إلى ما تفعله للوفاء بتعهداتها”، مشددا على أن ما تطلبه الحركة من المجتمع الدولي من اعتراف ودعم يجب أن “تكتسبه” عن جدارة واستحقاق.

مقاتلو طالبان يصلون إلى مطار كابل

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *