Type to search

رئيسي شؤون دولية

ضمن الجولة الآسيوية: وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى العاصمة الهندية نيودلهي

عبد المالك
Share
وزير

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى العاصمة الهندية نيودلهي اليوم الاثنين، وذلك على ضوء المشاركة في الحوار الوزاري السنوي للسنة الثالثة بين الولايات المتحدة الأمريكية والهند.

وتأتي هذه الزيارة ضمن الجولة الآسيوية المدرجة على جدول أعمال وزير الخارجية الأمريكية لمدة 5 أيام بهدف توطيد العلاقات الأمريكية الهندية وتعزيز حالة الاستقرار والأمن الاستراتيجي في المنطقة الآسيوية خصوصا والعالم عموماً.

ويذكر أن الحوار الوزاري السنوي المقرر عقده يوم الثلاثاء الموافق 27 أكتوبر الحالي، للتباحث والتشاور حول الشؤون الأمنية الاستراتيجية ومواجهة النفوذ الصينية في المنطقة.

وبحسب مصادر إعلامية، استقبل السفير الأمريكي كينيث جاستر وزير الخارجية الأمريكي بومبيو في مطار انديرا غاندي الدولي بالعاصمة الهندية نيودلهي.

ووفقا للمصادر أن وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار سيلتقي بنظيره الأمريكي بومبيو مساء اليوم، ومن ثم سيجتمعان مع وزير الدفاع الهندي راجناث سينج والأمريكي مارك إسبر ضمن قمة ثنائية غذاً الثلاثاء.

جدير بالذكر، أن الحوار الوزاري سوف يتناول آخر التطورات المستجدة بشأن الخلافات الحدودية المستمرة بين دولتي الهند والصين، وتعزيز العلاقات الاستراتيجية الأمريكية لدعم الهند ضد خلافاتها مع الصين.

وعلاوة على ذلك، سوف يتضمن برنامج الحوار الوزاري، قضية التركيز العالمي حول مجريات الأحداث المتعلقة بمنطقتي المحيطين الهندي والهادي.

ويذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ومستشار الأمن القومي أجيت دوفال سيلتقيان مع كلا الوزيرين بعد الانتهاء من جولة نيودلهي.

ومن المقرر أن يستكمل وزير الخارجية الأمريكي جولته الآسيوية المقررة ضمن أجندته في كل من دولتي المالديف وسيرلانكا، والتي سيناقش خلالها المد الصيني الذي تمارسه على المحيط الهندي، إذ تمول الصين مشاريع البنية التحتية المطلة على المحيط.

ويشار إلى أن دولة أندونيسيا سوف تكون المحطة الأخيرة لبومبيو، ليختم بذلك جولته المدرجة ضمن أجندة أعماله قبل الانتخابات الأمريكية. وذلك لمناقشة المخاوف الأندونيسية حول منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها والنشاط الصيني المتزايد عليها.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *