Type to search

الخليج العربي رئيسي

صحيفة: هكذا سيكون حال بن سلمان إذا خسر ترامب وفقد دعم “إسرائيل”

نزار البرديني
Share
محمد بن سلمان

مدريد – ترجمة الشرق الإخباري | سلّطت صحيفة إسبانية الضوء على الحال الذي سيكون عليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إذا ما خسر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دورته الثانية بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وفقد ولي العهد السعودي الدعم الذي يحظى به من الكيان الإسرائيلي.

وقالت صحيفة (Público) في تقرير لها ترجمه “الشرق الإخباري” إنّ المرحلة الأولى من خصخصة “أرامكو” التي تجري هذه الأيام تسلط الضوء على العقبات التي يواجهها بن سلمان في قيادته للمملكة، حيث تصطدم خطته الإصلاحية (2030) بالمؤشرات السلبية للاقتصاد.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أنّ (MBS) يلعب حيله في الرياض مدركًا أن صورته الدولية قد عانت كثيرًا في العام الماضي. منذ جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وذكرت أن بن سلمان تلقى الأمير الكثير من الانتقادات في الغرب، سياسيًا وعلنيًا، لكنّه حظي بدعم مستمر من دولتين رئيسيتين هما، الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي.

وذكرت أنّ المرحلة الأولى من بيع أرامكو، شركة النفط العملاقة التي تعتبر الشركة الأكثر ربحية في العالم، قد اقتربت، وأن الشركة تتحوّل تدريجيًا إلى شركة خاصة.

وأوضحت أنّ بن سلمان كان يخطط لوضع “أرامكو” في بورصتي نيويورك ولندن لكنّه قرر مؤخرًا أن يضعها في البورصة المحلية بالمملكة، لافتة إلى أنّ ذلك “ربما يمكّنه من التحكّم بشكل أفضل في الخطوات التي ستتخذ مستقبلًا”.

ولفتت إلى أنّ ولي العهد السعودي فشل في جلب المستثمرين الدوليين للاكتتاب في “أرامكو”، مبيّنة أنّ غالبية العروض تأتي من مستثمرين سعوديين أو خليجيين.

وتابعت الصحيفة الإسبانية في تقريرها “يمكن تفسير ذلك على أنه مؤشر على أن المستثمرين الدوليين لا يرون ضمانات كافية في خصخصة أرامكو. هناك سببان رئيسيان لعدم الثقة هذا: عدم اليقين بأن حكومة MBS ستستقر على المدى القصير أو المتوسط، والتردد المعقول فيما يتعلق بمستقبل سوق النفط”.

وأشار التقرير إلى الجهود التي يبذلها بن سلمان في “الانفتاح” بالمملكة على العالم، لكنّها لفتت أيضًا إلى حملة القمع والاعتقالات التي تطال كل الأصوات المعارضة أو المطالبة بالإصلاح وتعزيز الحقوق والمحاسبة والقضاء على الفساد.

ورأت أنّ هامش المناورة الذي يحظى به ولي العهد السعودي “لن يختفي” طالما بقي ترامب في البيت الأبيض وحافظ الكيان الإسرائيلي على مواصلة دعم بن سلمان في مخططه لتولّي عرش حكم المملكة العربية السعودية.

وأشارت إلى أنّه في حال اختفى ترامب من البيت الأبيض بانتخابات العام المقبل، فإنّ “MBS” سيتوارى مجددًا عن الأنظار؛ لأن الأمور ستصبح صعبة للغاية أمامه، لافتة إلى أنّ بن سلمان ومنذ جريمة مقتل خاشقجي قد اختفى خلف ستار قد يعود إليه خلال الأشهر المقبلة.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *