Type to search

متاعب ترامب تزداد .. توتير أوقف حسابه ومطالب عزله ومحاسبته

رئيسي شؤون دولية

متاعب ترامب تزداد .. توتير أوقف حسابه ومطالب عزله ومحاسبته

alsharq
Share

قال موقع تويتر، الجمعة إنه قرر تعليق حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل دائم خشية “حدوث المزيد من التحريض على العنف ، وسط تزايد الأصوات من المسؤولين الأمريكيين بمحاسبته وعزله.

وأوضح توتير في بيان له أن القرار اتخذ “بعد مراجعة دقيقة للتغريدات الأخيرة من حساب realDonaldTrump@ والسياق المحيط بها”.

وكان حساب ترامب على تويتر قد أُغلق في وقت سابق لمدة 12 ساعة.

وقال الموقع حينها إنه سيعلّق حساب ترامب “بشكل دائم” إذا خرق قواعد المنصة مرة أخرى.

من جانبه اتهم ترامب  تويتر بالتآمر لإسكاته، والتنسيق مع الديمقراطيين واليسار الراديكالي لوقف حسابه، وجاء رد ترامب بسلسلة تغريدات على الحساب الرئاسي الرسمي حذفها تويتر لاحقا، وقال فيها إن تويتر ذهب بعيدا في منع حرية التعبير.

وأضاف  أنه سينظر في إمكانية بناء منصته الخاصة، مشيرا إلى أنه لولا المادة 230 من قانون الاتصالات لما كان تويتر لينجو بفعلته.

كما حذف موقع تويتر تغريدات عدة للرئيس الجمهوري المنتهية ولايته الذي واصل الطعن في صحة الانتخابات الرئاسية، وجمد حسابه لمدة 12 ساعة، قبل أن يعيد تفعيله أول أمس الخميس.

ترامب يدعو للمصالحة وتضميد الجراح ويتعهد بانتقال سلس للسلطة

وتزايدت الأصوات المطالبة، بعزل ترامب، على خلفية اقتحام مثيري شغب من مؤيديه مبنى الكونغرس، الأربعاء، لوقف جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الأمريكية، وسط اتهام من الديمقراطيين للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بتحريضهم على ذلك.

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أنها أصدرت تعليماتها للاستعدادات اللازمة للبدء في مساءلة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إذا لم يقم بتقديم استقالته.

وقالت بيلوسي في بيان: “يأمل الأعضاء أن يستقيل ترامب على الفور، ولكن إذا لم يفعل، فقد أصدرت تعليماتي للجنة القواعد بأن تكون مستعدة”.

وأشارت إلى أن النواب لديهم خيارات عدة لمساءلة ثانية محتملة للرئيس دونالد ترامب.

 

وقالت النائبة الديمقراطية، كاثرين كلارك؛ إنه إذا لم يطالب نائب الرئيس مايك بنس بالتعديل 25 لإعفاء ترامب بالقوة من واجباته، فإن الديمقراطيين في مجلس النواب مستعدون لاتخاذ إجراءات بشأن العزل بحلول منتصف الأسبوع المقبل.

وفي تعليقه على حراك الديمقراطيين لعزل ترامب، قال بايدن؛ إن الأمر يعود للكونغرس، مضيفا: “لكن علينا الاستعداد كي نبدأ عملنا بأسرع وتيرة ممكنة”.

 

المسودة تتهم ترامب بتورطه بـ”جرائم كبرى”

 

وذكرت وكالة رويترز، أن شبكة “إن بي سي نيوز” حصلت على مسودة خاصة بمساءلة ترامب، مشيرة إلى أنه تورط في جرائم كبرى بالتحريض على التمرد.

 

وبحسب المسودة التي صاغها ديمقراطيون، أن ترامب أدلى بشكل متعمد بتصريحات شجعت على عمل مخالف للقانون، وأنه سيظل تهديدا إذا سمح له بالبقاء في منصبه.

 

الوثيقة دعت إلى مساءلة ترامب بناء على بند واحد، هو التحريض على التمرد، مشددة على أنه عرض الأمن الأمريكي ومؤسسات الحكومة لـ”خطر كبير”.

 

ولفت الديمقراطيون بحسب المسودة، إلى أن ترامب هدد سلامة النظام الديمقراطي، وتدخل في انتقال سلمي للسلطة، وعرض قطاعا من الحكومة للخطر، وخان الأمانة بصفته رئيسا.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *