Type to search

الخليج العربي رئيسي شؤون أوروبية

صحيفة فرنسية: ماكرون تفاوض سراً مع بن سلمان بشأن رحلات الحج والعمرة

عبد المالك
Share

قالت صحيفة لوبينيون الفرنسية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تفاوض بشكل غير معلن مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أجل تنظيم رحلات الفرنسيين لأداء الحج والعمرة، وأشارت الصحيفة إلى أن ما بين 20 – 25 ألف فرنسي يؤدون فريضة الحج سنوياً بينما يؤدي حوالي 80 ألف فرنسي العمرة وذلك في ظروف تطبعها الكثير من الفوضوية والمضاربات أحيانا.

وقالت الصحيفة تحت عنوان: ”كيف توصل ماكرون لاتفاق مع السعودية لتنظيم الحج؟”، إن وكالات للحج تضارب بالأسعار وتتقاضى مبالغ ضخمة قد تصل 7 آلاف يورو لكل حاج دون مقابل أحياناً.

وأكدت لوبينيون أن الحجاج يعانون طيلة إقامتهم في السعودية من المضاربات في الفنادق والنقل والإقامات. لكن ما يزعج باريس بشكل أكبر هو محاولة تقديم النسخة السلفية من الإسلام للحجاج خلال وجودهم في السعودية وبالتالي يدفع بعضهم للتشدد.

وتابعت لوبينيون إن الاتفاق الجديد ستخضع بموجبه الوكالات المعتمدة للمراقبة ويشترط استيفاء معايير محددة بالتنسيق مع المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية ورابطة مسلمي فرنسا.

وأكدت الصحيفة أن الجهات الفرنسية ستتحقق من جودة الخدمات التي تقدمها الوكالات للحجاج والمعتمرين وعلى الطرف السعودي حظر الوكالات غير المعتمدة من قوائمها.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *