Type to search

الخليج العربي رئيسي

صحافية إسرائيلية تروي تفاصيل 40 يومًا قضتها في السعودية

عبد المالك
Share
بن سلمان

القدس المحتلّة – الشرق الإخباري | روت صحافية إسرائيلية تفاصيل رحلة قامت بها إلى المملكة السعودية استمرّت 40 يومًا، ملخّصة تجربتها بعنوان مثير سلّطت فيه الضوء على انتشار الحفلات الغنائية، والمواعدات الغرامية، وغياب “شرطة الأخلاق”.

ونشرت الصحافية الإسرائيلية تمارا باراز في تقرير مطوّل نشرته على الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” العبرية مشاهد من رحلتها التي قضتها التي دامت لأكثر من شهر بالمملكة، وتنقّلت خلالها ما بين العاصمة الرياض ومدينة جدّة ومناطق أخرى.

وتأتي زيارة الصحافية الإسرائيلية إلى المملكة السعودية في وقت تشهد فيها العلاقة بين “تل أبيب” والرياض تطبيعًا متسارعًا منذ صعود محمد بن سلمان وتولّيه منصب ولاية العهد، حيث سارع الإسرائيليون إلى زيارة المملكة، والقيام بجولات سياحية فيها، كما أقرّ مؤخرًا وزير الداخلية في الكيان الإسرائيلي أرييه درعي قانونا يلغي حظر رفع سفر الإسرائيليين إلى السعودية.

ونقلت الصحافية الإسرائيلية عن رجل ملتح قالت إنّه كان يعمل في “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” رأيه بفقدان الهيئة لسطلتها ومهامها التي أنشأت من أجلها، فردّ الرجل بالقول إنّ ذلك “بأمر من الملك ونحن نطيعه”.

ولفتت في تقريرها إلى أنّ الهيئة التي كانت تنتشر بين الناس وتراقب تحرّكاتهم وتفرض عليهم القيود المشدّدة وتجبرهم على ارتداء أزياء معيّنة -وفقًا لأمر الملك ورأيه- باتت اليوم في السعودية مجرّد “حبر على ورق”.

وتقول باراز إنّ تحجيم دور هيئة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” وصولًا إلى إنهائها بالكامل هو جزء من رؤية ولي العهد محمد بن سلمان، الذي قرر السماح للنساء بارتداء ما يردن في الأماكن العامة، وسمح بالاختلاط، ومنح المرأة حق قيادة السيارات.

ولم تشر الصحافية الإسرائيلية في تقريرها إلى الانتهاكات التي يمارسها بن سلمان بحق المعارضين والمعارضات على حدّ سواء، إذ ما تزال السجون السعودية تغصّ بعشرات النساء المعتقلات على خلفية آرائهنّ المعارضة أو مطالباتهنّ بحقوق المرأة في المملكة، ومن أبرزهنّ لجين الهذلول ونسيمة السادة وسمر بدوي وإيمان النفجان وعزيزة اليوسف.

كما تعمّدت باراز في تقريرها الحديث عن المواعدة وتطبيقاتها وانتشارها بين صفوف السعوديين في ظل ما أحدثه انفتاح بن سلمان، مؤكّدة بالقول إنّ “تيندر قد دخل بقوّة إلى السوق السعودية”.

يشار إلى أنّ مدوّنًا إسرائيليًا روى مؤخرًا تفاصيل زيارته السياحية التي أجراها إلى المملكة السعودية بعد صدور قرار من وزير داخلية الكيان الإسرائيلي بالسماح للإسرائيليين بالسماح بزيارة المملكة، في وقت يحرم النظام السعودي جيرانه القطريين من زيارة أقاربهم وأرحامهم في المملكة وأداء مناسك الحج والعمرة.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن الإسرائيلي أليكس ليفشين قوله إنّه استغلّ قرار وزير داخلية الاحتلال، وحصل على التراخيص اللازمة، ثم قام بإجراء زيارته إلى المملكة السعودية، ليصبح بذلك “أوّل سائح إسرائيلي” يزور المملكة.

اقرأ أيضًا |

السعودية تحاكم فلسطينيين وأردنيين بينهم ممثل حماس بتهم “صادمة”

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *