Type to search

“شهيد الأرض”.. بالفيديو: كل ما تريد معرفته عن الشهيد عبد الرحيم الحويطي

الخليج العربي رئيسي

“شهيد الأرض”.. بالفيديو: كل ما تريد معرفته عن الشهيد عبد الرحيم الحويطي

نزار البرديني
Share
الحويطات

الرياض – الشرق الإخباري | شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في البلدان العربية، وتحديدًا في دول الخليج، انتشار وسم “استشهاد_عبدالرحيم_الحويطي” الذي يتحدّث عن المواطن السعودي عبد الرحيم الحويطي الذي رفض التهجير القسري الذي يمارسه النظام بحق أهالي قبيلة الحويطات؛ تحت مزاعم مشروع “نيوم” السياحي.

وضجّت مواقع التواصل، وخصوصًا تويتر الذي ينشط مستخدموه في الخليج بكثرة، بصور ومقاطع فيديو تظهر الشهيد عبد الرحيم الحويطي تداول ناشطون صورا ومقاطع فيديو تظهر الحويطي وهو يتحدث عن تفاصيل قصته مع سلطات النظام السعودي.

وقال الحويطي في عدّة مقاطع نشرها إنّه النظام يجبر أهالي قرية “الخريبة” على الرحيل القسري من أرضهم وديارهم بغرض بناء مشروع “نيوم” السياحي الذي تبنّاه ولي العهد محمد بن سلمان.

وسبق وأطلق نشطاء سعوديون يرجّح أنّهم من أبناء قبيلة الحويطات في شهر يناير/كانون الثاني الماضي حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم #الحويطات_ضد_ترحيل_نيوم ؛ أعلنوا خلالها عن رفضهم الترحيل القسري عن أرضهم وديارهم.

وعلى إثر رفض القبيلة لإجراءات النظام السعودي بحقّهم، أمر ولي العهد محمد بن سلمان بنشر قوات الأمن وإجبار أهالي القبيلة السعودية على الرحيل، وأمر بتشريدهم، والقضاء على أي أصوات معارضة.

ونشر الناشط الحقوقي السعودي عبد الله الجربوي مقطع فيديو يظهر قوات الأمن السعودية وهي تطلق النار بكثافة على منزل المواطن السعودي عبد الرحيم الحويطي الذي رفض الخروج من منزله والترحيل القسري.

وأدّى هجوم عناصر أمن النظام السعودي على منزل المواطن الحويطي إلى مقتله، مخلّفًا وراءه ولدًا وبنتين، وذلك بعدما تنبّأ في مقاطع سابقة صوّرها أنّه سيتعرّض للقتل لقاء رفضه الرحيل من منزله وتمسّكه بأرضه التي يمتلك بها صكًّا شرعيًا يثبت خالص ملكيتها له.

وشهد موقع “تويتر” تفاعلًا كبيرًا على عدّة وسوم أطلقها سعوديون وعرب حملت اسم #استشهاد_عبدالرحيم_الحويطي و #نيوم و #ضد_الترحيل_القسري.

يشار إلى أنّ مشروع نيوم الذي يريد محمد بن سلمان إنشائه على أراضي قبيلة الحويطات تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، ويقع على مساحة 26 ألفاً و500 كيلومتر مربع.

ومنذ عشرات السنين تقطن هذه المساحة التي يريد بن سلمان إقامة مشروعه عليها قبيلة الحويطات العربية العريقة التي تتوزّع في السعودية والأردن وفلسطين وشبه جزيرة سيناء المصرية.

اقرأ أيضًا |

مستغلًا “كورونا”.. النظام السعودي يشنّ حملة اعتقالات جديدة

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *