Type to search

شركات إسرائيلية تتجه لطرح أسهمها في سوق أبوظبي

الخليج العربي رئيسي

شركات إسرائيلية تتجه لطرح أسهمها في سوق أبوظبي

Share

كشف مسؤول اقتصادي في دولة الإمارات، أن شركات إسرائيلية تتجه لطرح أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال العام الجاري 2023، ضمن مشاريع التطبيع التي جرت بين البلدين.

ونقلت قناة “الشرق بلومبيرغ” السعودية، عن رئيس دائرة التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي محمد علي الشرفاء، قوله إن السوق تستهدف زيادة رأسمالها السوقي بنحو 3 مرات، إلى 3 تريليونات درهم في غضون 4 إلى 5 سنوات.

وأوضح أن الشركات الإسرائيلية التي سيتم طرحها “تأتي ضمن إدراجات الشركات المرتقبة من خارج دولة الإمارات خلال هذا العام الجاري”.

ومن المرتقب أن تستقطب أبوظبي 11 طرحاً أولياً على الأقل، 6 منها ستطرح عن طريق صندوق أبوظبي للاكتتاب، وفق تصريحات سابقة للشرفاء.

ويمثل الاقتصاد واحداً من الروافع التي تقوم عليها عملية التطبيع بين أبوظبي والاحتلال الإسرائيلي منذ البداية، حيث يسعى المنخرطون في هذه الاتفاقات لتأسيس عهد جديد عنوانه “المصالح المتبادلة”.

إعلام عبري: شركة إسرائيلية تنشئ بنية تحتية للطائرات المسيرة في الإمارات

وكان مركز دراسات دول الخليج العربي في واشنطن، كشف في وقتٍ سابق، عن رغبة العديد من الشركات الإسرائيلية التي تريد العمل في الإمارات، أو التي تريد بيع منتجاتها داخل الدولة.

كما أنشأت أبوظبي مكتباً في “تل أبيب” لاستثمار 10 مليارات دولار في مختلف جوانب الاقتصاد الإسرائيلي.

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن قيام شركة إسرائيلية متخصصة في جمع المعلومات الجوية وتحليلها، باستخدام الطائرات بدون طيار، بهدف ببناء بنية تحتية لمجموعة من المسيّرات في الإمارات.

ونقل موقع “ice” الإسرائيلي عن أوساط أمنية وعسكرية إسرائيلية قولها إن البنية التحتية لتلك الطائرات تخص هيئة حكومية في الإمارات، في صفقة بلغ مجموعها مليوني دولار.

وأشار الموقع إلى أن “شركة إيروبوتيكس التي تجمع وتحلل البيانات الجوية من خلال بنية تحتية مؤتمتة للطائرات بدون طيار، ستقدم خدماتها إلى الهيئة الحكومية الإماراتية، في صفقة تعد خطوة أخرى في إطار تثبيت أنظمة أوبتيموس المطورة بواسطة إيروبوتيكس لنشر البنية التحتية الآلية للطائرات بدون طيار في بيئة حضرية”.

ووقعت أبوظبي والاحتلال منتصف سبتمبر 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومنذ ذلك الوقت أبرم الجانبان العديد من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *