Type to search

أهم الأنباء الخليج العربي رئيسي شمال أفريقيا

شبكة حقوقية تشيد بموقف السودان وتدعو لوقف الحرب باليمن

alsharq
Share

في خطوة قد تدعم وقف القتال الدموي الدائر في اليمن وتفسح المجال أكثر للحلول السلمية، يتجه السودان لسحب جنوده المشاركين في الحرب اليمنية منذ آذار/مارس عام 2015 جنبا إلى جنب مع قوات السعودية والإمارات فيما يعرف بالتحالف العربي لدعم الشرعية.

وكانت المملكة المغربية قد سحبت قواتها الجوية المشاركة في الحرب في وقت سابق أيضًا.

ويأتي الانسحاب السوداني المرتقب إثر تزايد الضغوط البرلمانية والشعبية على الرئيس السوداني عمر البشير، الداعية لسحب القوات من الحرب الدائرة في اليمن بعد أن اتضح انحرافها عن أهدافها المعلنة في دعم الحكومة اليمنية الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي.

وأشار سياسيون سودانيون لوجود أهداف اقتصادية وراء المشاركة السودانية في التحالف، والحاجة إلى دعم سعودي وإماراتي للاقتصاد السوداني الذي يعاني بشدة. ودفع عدم تحقيق هذه الأهداف الاقتصادية أيضا لانسحاب القوات السودانية من التحالف في اليمن.

دعوة لوقف جرائم الحرب

وأعلنت الشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب ترحيبها بالتوجه السوداني للانسحاب، داعية إياه للإسراع في وقف مشاركته كاملا، سواء بسحب الجنود والمعدات العسكرية، أو تقدم الدعم اللوجستي لقوات أخرى.

كما حثت الشبكة مختلف الأطراف في اليمن لوقف القتال فورا، والاقتداء بالموقف السوداني وقبله المغربي الذي سحب قواته الجوية المشاركة في الحرب.

وشددت الشبكة الحقوقية ومقرها لاهاي على ادانتنا الكاملة لنهج الإمارات العربية الاحتلالي في اليمن، وارتكاب قواتها والمليشيا المحلية التابعة لها، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بشكل واسع.

وطالبت جميع الأطراف في اليمن للاتجاه نحو الحل السلمي بما يضمن حرية اختيار اليمنيين لمصيرهم دون أي تدخل خارجي، وقالت إنه يجب أن تتوج العملية السلمية بمعاهدة ملزمة لكل الأطراف لتسليم أي متهم بارتكاب جرائم حرب للعدالة، وعدم دعم المجرمين بأي حال.

كما أكدت الشبكة مطالبها للجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لبدء التحقيق بشكل جدي في جرائم الحرب الفظيعة والتي ارتكبت في اليمن، وتقديم مرتكبيها للعدالة.

والشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب هي مؤسسة حقوقية غير ربحية مقرها لاهاي، تأسست عام 2018، للعمل بشكل مهني ومحايد على توثيق الانتهاكات أثناء النزاعات المسلحة، سواء الدولية أو غير الدولية، والمتمثلة بجرائم الحرب، وملاحقة مرتكبيها، وتقديمهم إلى العدالة.

السودان يعلن موقفه قريبا

وكان وزير الدفاع السوداني على محمد سالم أعلن قبل يومين أمام البرلمان إجراء وزارة الدفاع وأركان الجيش السوداني تقييما للمشاركة القائمة في حرب اليمن.

وقال سالم في إفادته أمام البرلمان “هذه الأيام نعكف على دراسة مشاركة بلادنا في الحرب على اليمن من جوانب مختلفة، وتقييمها للخروج بنتائج، وبعدها سنقرر الخطوة التالية.. وفي النهاية سنقرر ما هو لمصلحة بلادنا وأمنها واستقرارها، وفي ذات الوقت الوفاء بالالتزامات الإقليمية والدولية”.

وأكد الوزير سالم أنه سيتم الإعلان قريبا عن نتائج تقييم المشاركة.

Tags:
alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *