Type to search

أهم الأنباء رئيسي شؤون دولية

بالفيديو: سيارة مفخخة تموّه اقتحام مبانٍ حكومية في أفغانستان

عبد المالك
Share
أفغانستان

كابول – الشرق الإخباري | شهدت ساعة الظهيرة في العاصمة كابول انفجاراً هز أركان العاصمة، حيث انفجرت سيارة مفخخة، أمام مقر المنتخب الأفغاني، أعقب ذلك هجوم مسلح على مقرات حكومية.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي بأن  عشرة أشخاص قتلوا وأصيب 35 جراء انفجار سيارة ملغومة وسط العاصمة كابل صباح اليوم الاثنين، قائلا بأن الانفجار وقع أمام مقر المنتخب الأفغاني لكرة القدم، قبل أن يقتحم مهاجمون مبنى حكوميا قربه، وأضاف أن الشرطة طوقت المنطقة وأن طائرات الجيش تحلق فوق موقع الانفجار.

كما أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية بأن الانفجار وقع في منطقة كثيفة السكان تحيط بوزارة الدفاع، وقال مسؤول أمني إنه تم تفجير شاحنة محملة بالمتفجرات قرب الإدارة الهندسية بالوزارة.

هذا وقد نقلت وكالة رويترز أن انفجارا قويا هز الحي الدبلوماسي في العاصمة كابل خلال ساعة الذروة اليوم الاثنين، مما أدى إلى تصاعد عمود من الدخان الأسود في سماء المدينة.

كما ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية سماع دوي إطلاق نار في منطقة التفجير.

ويضم هذا الحي اتحادي كرة القدم والكريكت، ومكاتب شبكة “شامشاه تي في”، إضافة إلى مبان عسكرية.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن عشرات الجرحى نقلوا إلى المستشفيات مع توقع نقل المزيد، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وهقد ُرعت قوات الأمن وسيارات الإسعاف إلى المنطقة، كما أغلقت الطرق المؤدية إلى “المنطقة الخضراء” الخاضعة لتدابير أمنية مشددة، والتي تؤوي العديد من المباني الرسمية والسفارات.

يشار إلى أن أمس الأول السبت شهد مقتل 25 عنصرا من مليشيات أمنية موالية للحكومة، في هجوم تبنته طالبان.

وتزامن هجوم السبت في كابول مع استئناف المفاوضات في الدوحة بين حركة طالبان والحكومة الأميركية.

وخلال زيارته إلى كابل الأسبوع الماضي، أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان “قبل الأول من سبتمبر/أي علنت مصادر أمنية أفغانية مصرع 10 أشخاص وجرح عشرات بانفجار قوي هز وسط العاصمة الأفغانية كابول، صباح الاثنين.

ومن جهته قال محمد كريم، المسؤول بالشرطة المحلية، لوكالة “أسوشييتد برس”، إن سيارة مفخخة انفجرت قرب مبنى وزارة الدفاع.

وأضاف كريم أن مسلحِين اقتحموا بعد ذلك سوقاً مزدحمة قريبة من مقر الوزارة، وبدؤوا بإطلاق النار باتجاهها.

في حين أكد فردوس فاراماز، المتحدث باسم قائد شرطة كابول، وقوع الانفجار فقط، دون الخوض في تفاصيله. في حين ذكر مسؤول بخدمة الإسعاف أن 50 شخصاً على الأقل جُرحوا، حسب الوكالة الأمريكية.

كما ذكرت قناة “طلوع” الإخبارية المحلية أن الانفجار وقع في حي الشرطة قرب الاتحاد الأفغاني لكرة القدم واستاد غازي.

ونقلت عن مسؤولين من اتحاد كرة القدم قولهم إن ما لا يقل عن 16 من أعضاء الاتحاد أصيبوا بجروح، كما تضرر المبنى بسبب الانفجار.

ولم تعلن أي جهةٍ مسؤوليتها عن الانفجار.لول” المقبل.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *