Type to search

الطب والصحة رئيسي

ساينس ديلي: جهاز طبي يستطيع قياس إشارات حيوية لمرض السرطان!

عبد المالك
Share
ساينس ديلي

نشر موقع “ساينس ديلي” دراسة حديثة حول اختراع جهاز طبي يدوي يستطيع  قياس إشارات حيوية حاسمة للسرطان، الأمر الذي يسهل من إمكانية مراقبة السرطان من داخل المنزل، وبالتالي تحسين الوصول إلى آليات التشخيص، وفتح الآفاق نحو التكنولوجيا لتطوير عمليات التشخيص.

وبحسب موقع ساينس ديلي ، فإن مجموعة من الباحثين من جامعة بروك الكندية، اخترعوا هذا الجهاز الذي قوم على فحص مستويات السكر في الدم، حيث بإمكان المريض أخذ جرعة دم، ثم يمزجها مع ” سائل نفاعلي” مصحوب مع الجهاز، ومن ثم يوضع المزيج المخلوط على شريط صغير، ويتم فحصه تحت الجهاز.

وبعد دقائق معدودة تظهر على شاشة الجهاز نسبة معينة ” مستضد” خاص، من خلالها يمكن معرفة نسبة السرطان، ويؤكد الباحثون على أن المريض يستطيع استخدامه دون الحاجة إلى وجود أشخاص متخصصين، إذ من خلال معرفة طريقة استخدامه فإنه يسهل عليهم استخدامه من المنزل.

وصمم هذا الاختراع كنموذج أولي  جهاز مراقبة ” مستضد البروستاتا النوعي” والمعروف ب(PSA)  وهو مؤشر لنسبة السرطان.

ويضيف الباحثون أن الجهاز يساعد على تحسين حياة المرضى بشكل ملحوظ، إذ مع إمكانية قياس العينات منزلياً، يسهل على المريض الحصول على معلومات طبية حيوية يُشاركها مع الطبيب المختص لتلقى الرعاية والعلاج،  مما يقل من حاجته إلى التنقل بين المستشفيات ودفع تكاليف باهظة الثمن بشكل متكرر.

من جهتها أكدت رئيسة أبحاث الطب الحيوي في جامعة بورك ليلى سليماني على أهمية اختراع الجهاز، الذي بدوره هو خطوة متقدمة في علم الطب الشخصي، وأشارت إلى أنهم يبتعدون عن الأجهزة المخبرية المركزية لمثل هذا النوع من التحاليل، بالتالي عملية تشخيص المريض ومراقبته ومراحل رعايته تكون أكثر سلاسة لكل من المريض والطبيب المشرف.

 وبينت سليماني أن الجهاز ابتكار بسيط لا يحتاج إلى بذل جهد  عقلي ولا عضلي من المريض للتعامل معه، وأيضاً لن يحتاج إلى مغادرة المنزل لتقديم جرعات من الدم، فالجهاز يعتبر بديلاً مهما عن معامل الفحص والاختبارات الطبية.

وأضافت أن الجهاز وسيلة بسيطة مقارنة بالأجهزة والتقنيات الطبية التقليدية، الأمر الذي سوف يشجع المرضى للتعامل معه واستخدامه، مما سوف يترتب على ذلك الحصول على نتائج أكثر دقة، ويضيف نقطة لصالح النتائج السريرية وينقذ العديد من المرضى.

ونظراً لتفشى وباء كورونا، فإن الباحثين ينصحون باقتناء مثل هذا الجهاز، لأنه لاضطرهم للخروج إلى العيادات والمستشفيات، بالتالي يحافظ على صحتهم من انتقال عدوى كوفيد 19 .

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *