Type to search

تكنولوجيا رئيسي

سامسونغ تطلق أول حاسوب لوحي يدعم الـ”5G”.. وهذه مواصفاته

عبد المالك
Share
سامسونغ

سول – الشرق الإخباري | كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية بشكل رسمي عن أول حاسوب لوحي تنتجه الشركة ويدعم شبكات الجيل الخامس “5G”، وذلك بعد أشهر طويلة من الانتظار من قبل المستخدمين.

ويحمل الحاسوب الجديد من سامسونغ اسم “غالاكسي تاب إس6 فايف جي” ويدعم بنسخته الجديدة شبكات الجيل الخامس من حاسوبها اللوحي “غالاكسي تاب إس6″، الذي أُعلن عنه نهاية شهر يوليو الماضي، ثم أكدت أواخر ديسمبر الماضي أنها تعتزم إطلاق نسخة “5G” منه، بحسب ما ذكر شبكة أخبار التقنية.

وبيّنت الشبكة أنّ الحاسوب اللوحي الجديد من سامسونغ قد تمّ تزويده بمودم “سنابدراجون إكس 50 (5 جي)”؛ وذلك من أجل تمكينه من دعم شبكات الجيل الخامس، وهذا هو الاختلاف الوحيد بينه وبين سابقه “جالاكسي تاب إس6” من حيث المواصفات.

وقد وفّرت الشركة حاسوبها اللوحي الجديد في كوريا الجنوبية بسعر يعادل 848 دولارًا أمريكيًا، وذلك لخيار 6 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، و128 جيجا بايت من ذاكرة التخزين الداخلية.

في حين أن باقي المواصفات هي ذاتها؛ وتشمل شاشة من نوع OLED HDR بقياس 10.5 بوصة، ومعالج “سنابدراجون 855″، والقلم الإلكتروني.

كما ستقوم سامسونغ بتوفير حاسوب “غالاكسي تاب إس6 5جي” الجديد في كوريا الجنوبية اعتبارًا من 30 يناير/كانون الثاني، فيما لم توفّر الشركة الكورية الجنوبية أي معلومات عن موعد طرح الحاسب اللوحي الجديد في الأسواق العالمية.

وتعدّ شبكات الجيل الخامس “5G” الجيل الخامس من الشبكات اللاسلكية، وهي أحدث تقنية تكنولوجية خلوية حتى الآن.

وتمّ تصميم شبكات الجيل الخامس 5G لزيادة سرعة الشبكات اللاسلكية واستجابتها، حيث يمكن للبيانات المنقولة فيها أن تنتقل بمعدلات تصل إلى 20 غيغا بايت في الثانية، بالإضافة إلى توفير زمن انتقال قدره 1 ميلي ثانية أو أقل للاستخدامات التي تتطلب تغذية راجعة في الزمن الحقيقي.

وستتمكن شبكات الجيل الخامس من تحقيق زيادة كبيرة في كمية البيانات المرسلة عبر الأنظمة اللاسلكية بسبب زيادة النطاق الترددي وتقنيات الهوائيات المتقدمة.

ولا تختلف شبكات الجيل الخامس كثيرًا عن الشبكات الخلوية الأخرى، حيث أنها تعتمد نظام الخلايا وتقسمها إلى قطاعات وترسل البيانات المشفرة عبر موجات الراديو، ويجب على كل من الخلايا أن تكون متصلة بشبكة أساسية سواء بشكل سلكي أو لا سلكي.

ويستخدم ضمن شبكات الجيل الخامس 5G التشفير OFDM، وهو مشابه لتشفير شبكة الجيل الرابع 4G LTE، ولكن تصميم الهوائيات في الجيل الخامس أكثر مرونة وأقل في زمن الاستجابة.

وتحتاج هذه الشبكات إلى ذكاء أكبر من سابقاتها للتعامل مع الخلايا التي يمكنها تغيير الحجم والشكل، ومع ذلك ستكون قادرة على رفع السعة حوالي أربع مرات أكثر مقارنة بالأنظمة الحالية من خلال الاستفادة من نطاق أوسع وتقنيات متقدمة في الهوائيات، حيث لن تعتمد على أبراج خلوية عالية ذات طاقة كبيرة كما هو الحال في الجيل الرابع بل ستعتمد في نقل الإشارة اللاسلكية على خلايا صغيرة موجودة في أماكن مثل أعمدة الإنارة أو أسطح المباني.

اقرأ أيضًا |

تسريب الصور الرسمية لهاتف سامسونغ غلاكسي أس 20

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *