Type to search

أهم الأنباء رئيسي

شركتي سامسونج وآبل يبطؤون أجهزتهم عمداً

alsharq
Share
سامسونج وآبل

الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة مروا بتجارب كانت هواتفهم القديمة تعمل بصورة طبيعية وجيدة، إلا أنه بعد قيامهم باستخدام التحديثات الجديدة للشركة، أصبح بطيئاً، لقد حدث ذلك سابقاً مع شركة آبل، واليوم أصبح مع شركتي سامسونج وآبل في إيطاليا.

ولقد بحثت السلطات الإيطالية في طريقة نشر شركتي سامسونغ وآبل لتحديثات هواتفهما القديمة، وعلى إثر ذلك تم فرض غرامة على شركة آبل بمبلغ (11.5 مليون دولار)، ومبلغ (5.7 ملايين دولار) على شركة سامسونج، بتهمة تسبب الشركتين في عملية “التقادم المتعمد” لهواتفهما الذكية.

بدأ هذا الأمر لشهر يناير الماضي حينما حققت إيطاليا مع الشركتين لانتهاكهما قوانين مكافحة الاحتكار، ومعرفة ما إن كانت الشركتين ترسل تحديثات تفوق قدرة الجهاز لتشجيع المستخدمين على ترقية أجهزتهم بشكل متعمد.

وأفادت هيئة مكافحة الاحتكار (أي جي سي أم) الإيطالية أن سامسونغ وآبل انتهكتا العديد من قوانين حماية المستهلك، وأنهما قاما بتطبيق ممارسات تجارية غير عادلة

وأشارت الهيئة أن الشركتين دفعتا مستهلكيهم على تثبيت تحديثات برامج غير مدعومة بشكل كاف من قبل أجهزتهم، من غير إبلاغهم بشكل واضح، أو حتى توفير وسيلة فعالة لاستعادة الوظائف الكاملة لأجهزتهم.

وكانت التحديثات لنظام التشغيل قللت من فعالية أداء أجهزة المستخدمين، ما سرع من عملية تبديلها بمنتجات جديدة.

في أجهزة آبل تسببت التحديثات بإسراع عملية نفاذ طاقة البطارية، أما سامسونغ فتعلق بالعمل الزائف في تحديث هاتف نوت 4، وقد اشتكى مستخدمو نوت 4 كثيراً من بطء أجهزتهم بعد إجراء التحديثات عليها، وفقدانهم لطاقة بطارية الهواتف بشكل سريع جداً، ولأنه كان خارج مدة الضمان فكان عليهم الدفع مقابل استبداله.

وأوضحت الهيئة في تقريرها أن شركة سامسونغ عام 2016 اقترحت على مستخدمي هواتف نوت 4 والذي نزل للأسواق عام 2014 تثبيت الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد رغم أنه موجه لهواتف نوت 7 الأحدث.

أما آبل فاقترحت على مستخدمي آيفون 6 تثبيت نظام التشغيل المصمم لهاتف آيفون 7، ومن غير إبلاغ المستهلكين بأن تثبيته سيقلل من وظائف الجهاز وسرعة التنفيذ.

Tags:
alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *