Type to search

الخليج العربي رئيسي

رويترز: لهذا السبب هبط قطاع العقارات في دبي

عبد المالك
Share
دبي

دبي – الشرق الإخباري | كشف تقرير نشرته وكالة “رويترز” عن السبب الذي يقف وراء استمرار أزمة قطاع العقارات ومعاناته في إمارة دبي؛ والذي قد يهدّد بتفاقم الأزمة المالية التي تشهدها الإمارة، وقد يهدّد بانهيار قطاع العقارات في الإمارات.

وذكرت الوكالة في أحدث تقرير لها أنّه من المتوقع أن تضيف دبي هذا العام أكبر عدد من المنازل التي استكملت حديثًا فيما يزيد على عشر سنوات، مؤكّدة أنّ هذا العدد سيضاعف الضغوط التي يتعرض لها القطاع العقاري بالإمارة، والذي “يعاني بالفعل من فائض في المعروض”.

وأشار التقرير إلى أنّ دبي شهدت تباطؤًا في السوق العقارية على معظم فترات العقد المنصرم، وتحديدًا بعد الانكماش الذي حصل لأول مرة عام 2009 في يناير/كانون الثاني.

ونقلت “رويترز” عن تقرير أصدرته شركة “نايت فرانك” أنّنه “من المقرر الانتهاء من 62 ألفا و500 وحدة سكنية في العام الجاري”، مضيفة أنّه “سيكون أكبر عدد من الوحدات الجديدة منذ 2008 وإن كان من غير المتوقع الانتهاء منها جميعا في نهاية المطاف”.

وذكرت الشركة في تقريرها أنّه “على المدى القصير والمتوسط سيستمر تزايد المعروض ليضغط علي الأسعار والإيجارات“ في إمارة دبي .

وأشارت الوكالة إلى أنّه في 2008، جرى تسليم 70 ألفا و855 وحدة سكنية جديدة؛ وذلك قبيل تفجر الأزمة بدبي نتيجة لانهيار القطاع العقاري المزدهر والمساهم الرئيسي في إيرادات حكومة الإمارة التي لا تملك ثروة نفطية ضخمة مثل جيرانها في الخليج.

وبحسب التقرير فإنّ أسعار بيع الوحدات السكنية بإمارة دبي قد نزلت ستة بالمئة في المتوسط خلال عام 2019، ونقلت عن “نايت فرانك” قولها إنّ عدد الوحدات الجديدة التي سُلمت يقدر بنحو 35 ألفا و171 وحدة، مقارنة مع انخفاض 8.6 بالمئة في 2018.

وأوضحت “رويترز” أنّ أسعار الشقق في دبي قد نزلت 8.2 بالمئة في المتوسط في العام الماضي بينما تراجعت أسعار الفيلات 7.3 بالمئة وانخفضت الإيجارات 8.1 بالمئة، مشيرة إلى أنّ أسعار المنازل منخفضة بما لا يقل عن 25 بالمئة عمّا كانت عليه في 2014؛ بفعل “فائض المعروض”.

وذكرت أنّ سلطات الإمارة قد حاولت وقف النزيف والتراجع في قطاع العقارات من خلال تشكيلها في شهر سبتمبر/أيلول الماضي لجنة لتنظيم القطاع “لكن لم تتضح بعد ما الخطوات التي أخذتها اللجنة”.

اقرأ أيضًا |

عقارات دبي تباع بربع قيمتها واقتصاد الإمارات ينهار

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *