Type to search

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

روحاني يفضح الإمارات ويكشف تواصلها الدائم مع إيران

عبد المالك
Share
روحاني

طهران – الشرق الإخباري | فضح الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأحد النظام الإماراتي بعدما كشف عن تواصل دائم منذ فترة طويلة بين طهران وأبو ظبي، مؤكّدًا عدم انقطاع التواصل بين البلدين.

وقال الرئيس الإيراني خلال مؤتمر صحفي بثّه التلفزيون لإيراني إنّ طهران لديها “علاقات مع الإمارات دومًا، وكان هناك حوار على مستوى الخبراء والمسؤولين والسياسيين” من النظام الإماراتي.

وأعرب روحاني عن أمله في استمرار التواصل مع الإمارات “ودول المنطقة” من أجل إحلال الاستقرار والأمن بين إيران وجميع دول الجوار بالمنطقة، مؤكّدًا أنّ “الحرب في منطقة الخليج ستضرّ بإيران والإمارات وجميع دول الخليج”.

وذكر أنّ النظام الإماراتي ودولًا في المنطقة لم يحدّدها قاموا بتحذير الولايات المتّحدة من نتائج أي حرب على إيران، موضحًا أنّ بلاده تعارض الحرب في المنطقة، معتقدًا أنّ الولايات المتحدة لا تسعى إليها أيضًا.

وأضاف “لا توجد مؤشرات تدل على أن واشنطن تسعى للحرب مع إيران”، متابعًا بالقول إنّ الرئيس الأمريكي دونالد “ترامب يسعى للفوز في الانتخابات المقبلة، وأي حرب يخوضها مع إيران ستقضي على حظوظه في الفوز”.

اقرأ أيضًا | تقرير يكشف عن “تطور قياسي” بالعلاقات الاقتصادية بين الإمارات وإيران

في سياق منفصل، أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ بلاده لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة “تحت الضغط”، مشدّدًا على أنّ مساعدة إيران ضرورية من أجل تحقيق الأمن في الشرق الأوسط، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

واشترط روحاني عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى، ورفع العقوبات الأمريكية عن إيران، من أجل جلوس طهران على طاولة المفاوضات.

ورأى أنّ واشنطن أدركت أنّها قد أخطأت في حساباتها في التعامل مع طهران، مشدّدًا على أنّ إيران “لن تخضع للضغوط بشأن التفاوض على البرنامج النووي”، مشيرًا إلى أنّ المؤشرات الأمنية والاقتصادية أظهرت اجتياز بلاده الضغوط الأميركية التي خلّفتها العقوبات.

وكان الرئيس الإيراني اعتبر أن الدول الأوروبية –في إشارة إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا التي لم تنسحب من الاتفاق- مسؤولة عن أي خرق ينتهك الاتفاق النووي، مؤكّدا في الوقت نفسه على أنّ بلاد لا تسعى بشكل نهائي لتصنيع سلاح نووي.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *