Type to search

رئيسي شؤون دولية

روحاني: واشنطن تقترب من هزيمة سياسية أخرى والسبب دونالد ترامب!

عبد المالك
Share
الضغط الأقصى

إبان فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات اقتصادية ضد طهران بشكل أحادي، خرج الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء أمس الأحد ليؤكد أن سياسة الضغط الأقصى التي تنتهجها الولايات المتحدة ضد بلاده باتت تشكل ما وصفه بـ “العزلة القصوى” لواشنطن، حيث لاقت خطوة ترامب انتقادات دولية وأوربية واسعة.

وأكد روحاني، خلال كلمة له في اجتماع مجلس الحكومة بُث عبر القنوات الإيرانية الرسمية، قائلاً إنه “يمكننا القول إن سياسة الضغط الأقصى للولايات المتحدة ضد إيران، في شكلها السياسي والقانوني، تحولت إلى سياسة عزلة قصوى للولايات المتحدة، وأن واشنطن تقترب من هزيمة مؤكدة في تحركها لإعادة فرض العقوبات.. أميركا واجهت هزيمة وقوبلت برد فعل سلبي من المجتمع الدولي وحلفائها التقليديين. الشعب الإيراني لن يرضخ أبدا للضغط الأميركي”

وأشار الرئيس الإيراني، إلى أن الإدارة الأمريكية تلقت في خلال الفترة القليلة الماضية أكثر من ثلاثة هزائم سياسية متتالية في مجلس الأمن الدولي، لافتاً إلى أن مجلس الأمن هو المكان الذي طالما اعتقد الشعب والحكومة الأمريكية أنهم الطرف الأقوى به، حسب تعبيره.

ويشار أن، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أعلن صباح أمس الأحد، أن الرئيس الأمريكي قرر فرض عقوبات أممية على الجمهورية الإيرانية، مؤكداً أن سلسلة عقوبات هيئة الأمم المتحدة أصبحت حيز التنفيذ، كما حذر الدول الأخرى من عواقب عدم تنفيذ القرار الأمريكي.

وقال الوزير الأمريكي: إنه في حالة إخفاق الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة في القيام بمسؤولياتها وواجباتها في تنفيذ العقوبات الأممية، فإن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعدة لاستخدام صلاحياتها الداخلية والخارجية وفرض سلسلة من العقوبات على هذه الإخفاقات، “في إشارة إلى الدول التي لا تطبق القرار”

والجدير بذكره، أن خطوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاقت انتقادات دولية وأوروبية واسعة.

 

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *