Type to search

رئيسي شؤون دولية

رغم “كورونا”.. أمريكا وكوريا الشمالية يجريان تجارب صاروخية

عبد المالك
Share
تجارب صاروخية

واشنطن/بيونغ يانع – الشرق الإخباري | أجرت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية تجارب صاروخية في الوقت الذي يجتاح فيروس “كورونا” الوبائي العالم ويواصل حصد وإصابة آلاف البشر حول العالم.

ويوم الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) نجاح اختبار قامت به على سلاح أسرع من الصوت بخمس مرات في “هاوي”، في تجربة مماثلة لتطوير قدرات عسكرية ودفاعية تقوم بها الصين وروسيا.

وبعد نقلها إلى السماء على متن صاروخ إلى ارتفاع يتراوح بين 40 و100 كيلومتر، تنفصل مركبة تطير بسرعة فائقة تصل إلى خمسة أمثال سرعة الصوت بمحاذاة الغلاف الجوي العلوي نحو هدفها، بحسب تقرير نشرته وكالة “رويترز” التي أوردت نبأ التجربة.

وتلك المركبات فائقة السرعة يمكنها السير في مسار غير متوقع والقيام بمناورات صعبة وهي تقترب من الهدف، وتتبع أيضا مسارا أكثر انبساطا وانخفاضا من المسار العالي المتقوس لصاروخ باليستي، وفق المصدر ذاته.

وقال “البنتاجون” في بيانه الصحفي إنّ البحرية والجيش الأمريكي قد نفذا معًا إطلاق المركبة التي “حلقت بسرعة تصل إلى خمسة أمثال سرعة الصوت إلى نقطة إصابة محددة”.

وأضاف البيان أن وكالة الدفاع الصاروخي في وزارة الدفاع الأمريكية قد رصدت وجمعت بيانات المسار من تجربة الإطلاق؛ للاستفادة بها في التطوير المستمر الذي تقوم به لنظم مصممة للدفاع ضد “الأسلحة المعادية” التي تحلق بسرعة فائقة مماثلة.

ولفتت “رويترز” إلى أنّ البنتاجون كان قد اختبر في عام 2017 صاروخًا يطير بسرعة مماثلة، مشيرة إلى أنّ وزارة الدفاع الأمريكية تستهدف نشر قدرات قتالية بهذه السرعات الفائقة خلال السنوات الخمس القادمة.

في سياق ذي صلة، أجرت كوريا الشمالية تجارب صاروخية صباح السبت، في خطوة لاقت استنكارًا شديدًا من جارتها الجنوبية.

وبحسب ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي فإنّه تمّ رصد إطلاق مقذوفين يُعتقد أنهما صاروخان باليستيان قصيرا المدى في ساعات الصباح الأولى من يوم السبت، وقد سقطا في البحر قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية.

ووصف الجيش الجنوبي التجربة الكورية الشمالية بأنّها أمر “يفتقر للياقة بشدة” وذلك لتزامنها مع وقت يواجه فيه العالم تفشيًا لوباء كورونا، داعيًا إلى “وقف فوري” لمثل هذه التجارب.

اقرأ أيضًا |

بالفيديو: بن سلمان وترامب وزعيم كوريا الشمالية لحظة اختراق هاتف “بيزوس”

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *