Type to search

رئيسي شؤون دولية

رعب “كورونا” يتواصل.. تطوّرات الفيروس الذي هزّ العالم

نزار البرديني
Share
الصين

بكين – الشرق الإخباري | تتزايد المخاوف الدولية يومًا وراء يوم من تطورات فيروس “كورونا” الجديد الذي بدأ بالظهور أواخر العام المنصرم في مدينة ووهان وسط الصين.

وبحسب آخر إحصائية رسمية أصدرتها السلطات الصينية اليوم الأحد فقد ارتفعت حصيلة عدد الوفيات جراء الوباء الفيروسي إلى 304 حالات، فيما سجّلت الفلبين تسجيل أول حالة وفاة خارج الصين جراء فيروس “كورونا”.

كما بلغت حصيلة المصابين بالفيروس 14500 شخص في أنحاء الصين وحدا، كما انتشر بأعداد متفاوتة في 24 بلدًا حول العالم، حيث كان معظم المصابين في الخارج أشخاص سافروا إلى مدينة “ووهان” الصناعية الصينية.

وأعلنت السلطات الصينية فرض حظر صحي شامل على المدينة الصناعية العملاقة، وتمّ تعليق جميع أشكال حركة النقل، في إجراء يعني فعليًا عزل أكثر من 50 مليون شخص بالمقاطعة.

كما وسّعت الصين اليوم الحظر الصحي ليشمل مدينة ونتشو التي تضمّ نحو عشرة ملايين شخص، وتقع على بعد ثمانمئة كيلومتر من مدينة “ووهان”، مركز ظهور الفيروس الوبائي.

في السياق، أعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا في ولاية كيرلا جنوب البلاد، وكانت الضحية شابة عادت إلى الهند قادمة الصين في 24 يناير/كانون الثاني الماضي.

وبحسب وزارة الصحة الهندية فإنّ حالة المريضة المصابة بفيروس كورونا “مستقرة ويجري مراقبتها عن كثب”، وقد تمّ عزلها في المستشفى.

كما سجّلت ألمانيا يوم الأحد إصابة اثنين من الركاب الذين أعادتهم من الصين يوم السبت على متن طائرة للجيش الألماني؛ ليرتفع بذلك عدد المصابين بالفيروس بالبلاد إلى 10 حالات.

في المقابل، أعلنت كل من الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والكيان الإسرائيلي حظر وصول المواطنين الأجانب من غير المقيمين للزيارة إذا كانوا قد زاروا الصين مؤخرًا، كما حذّروا مواطنيهم من السفر إلى الصين، فيما أغلقت كل من منغوليا وروسيا والنيبال حدودها البرية مع الصين، وحظرت بابوا غينيا الجديدة دخول أي شخص إلى البلاد قادمًا من موانئ أو مطارات في أنحاء آسيا.

في سياق ذي صلة، أعلن البنك المركزي الصيني يوم الأحد تخصيص مبلغ 170 مليار دولار من أجل مكافحة فيروس “كورونا” الجديد.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *