Type to search

رئيسي شئون عربية

رسميًا.. ملك الأردن يعلن استعادة الباقورة والغمر من السيطرة الإسرائيلية

عبد المالك
Share
ملك الأردن

عمّان – الشرق الإخباري | أعلن العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الأحد، بشكل رسمي استعادة المملكة الهاشمية لأراضي الباقورة والغمر من السيطرة الإسرائيلية بعد انتهاء مدّة تأجيرهما البالغة 25 عامًا.

وأكّد العاهل الأردني، في خطاب له خلال افتتاح الدورة العادية الرابعة والأخير من عمر مجلس الأمّة الأردني الـ18، أن العمل بملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية وادي عربة قد انتهي بشكل رسمي، وأعلن فرض السيادة الأردنية الشاملة عل كل شبر في أنحاء المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا” عن الملك عبد الله الثاني قوله في خطابه أمام المجلس “نفتتح الدورة العادية 4 لمجلس الأمة 18، وهي دورة عادية في ظروف استثنائية تتطلب الشفافية والشجاعة بنفس الدرجة التي تتطلب فيها العمل والإنجاز”.

وتابع “أتحدث إليكم اليوم من ذات المنبر الذي أقسمت منه، قبل 20 عامًا، أن أكون حافظا للدستور ومخلصا للأمة. فقد نذرني الحسين، رحمة الله عليه، لهذا الوطن، وما رأيت نفسي إلا خادمًا له”.

وأضاف العاهل الأردني معلنًا “أعلن انتهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر” الأردنيتان اللتان كانتا تخضعان للسيطرة الإسرائيلية بموجب عقد انتفاع بين الجانبين ضمن اتفاقية معاهدة السلام في عام 1994.

وبعد مرور ربع قرن على توقيع الاتفاقية، تعود اليوم الأحد منطقتا الباقورة والغمر إلى السيادة الأردنية، بعد انتفاع إسرائيلي من استخدامها بلا مقابل على مدار الـ25 عامًا الماضية.

ومنح الأردن الكيان الإسرائيلي حق التصرّف والانتفاع بهذه الأراضي قابلة للتجديد حال عدم تبليغ الحكومة الأردنية الكيان الإسرائيلي برعبته باستعادة الأراضي، لكنّ المملكة قرّرت العام الماضي استعادة أراضي الباقورة الواقعة شرق نقطة التقاء نهري الأردن واليرموك بمحافظة إربد، والغمر في منطقة وادي عربة بمحافظة العقبة من الوصاية الإسرائيلية.

ويوم الخميس الماضي أبلغت السلطات الأردنية الاحتلال الإسرائيلي بمنع المزارعين الإسرائيليين يوم الأحد من دخول أراضي الباقورة والغمر، وتقول وسائل إعلام أردنية إنه من الناحية القانونية سيتم تطبيق قانون الحدود والأجانب على كل من يملك حقا في أراضي المنطقة الحدودية؛ ليسمح له بالدخول كأجنبي أو مستثمر بتأشيرة من المراكز الحدودية المعتمدة، وليس من مداخل أراضي الباقورة والغمر مباشرة، كما كان معمولا به منذ 25 عامًا.

اقرأ أيضًا |

ما علاقة حاكم دبي؟ ملك الأردن يصدر قرارًا عاجلًا بخصوص الأميرة هيا

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *