Type to search

رئيسي شؤون دولية

رسميًا.. مجلس الشيوخ يوافق على قواعد محاكمة ترامب

عبد المالك
Share
ترامب

واشنطن – الشرق الإخباري | وافق مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي بشكل رسمي على القواعد الخاصة بمحاكمة الرئيس دونالد ترامب، وذلك بعد نحو 13 ساعة من المناقشات الحادة بين الأعضاء حول قواعد محاكمة ترامب في أول يوم لمحاكمة الرئيس.

ويواجه ترامب تهم إساءة استغلال السلطة، وإعاقة تحقيقات الكونغرس، وهي اتهامات ينفيها الرئيس الأمريكي بشكل مطلق.

وجاءت محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري، عقب توجيه مجلس النواب الذي يسيطر على غالبيته الحزب الديمقراطي، تُهمتين في شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم.

ومن غير المتوقع أن تتمّ إدانة الرئيس الأمريكي أو عزل من منصبه في مجلس الشيوخ؛ لأن الجمهوريون هم أعضاء حزب ترامب ومؤيّدون وداعمون له.

ولا يحضر ترامب مداولات محاكمته في مجلس الشيوخ، حيث توجّه أمس الثلاثاء إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، وعلّق على التهمتين بالقول إنّهما “مجرّد خدعة”.

وقد طالب الفريق القانوني للرئيس ترامب في وقت سابق بتبرئة الرئيس من التّهم الموجّهة إليه، وقد وصف المحاكمة بأنّها “تحريف خطير للدستور”.

واتّفق الجمهوريون والديمقراطيون عقب جدال طويل استمرّ حتى وقت متأخر من الليل على قواعد محاكمة ترامب المقررة في مجلس الشيوخ.

وبحسب الاتفاق، فإنّ مناقشات محاكمة ترامب ستبدأ في وقت لحق من اليوم الأربعاء، وسيتمّ إعطاء كل جانب مدّة 24 ساعة لعرض القضية، ويتمّ ذلك على مدار ثلاثة أيام.

وقد أدّى أعضاء مجلس الشيوخ المشاركين في محاكمة ترامب اليمين على التصرف بحيادية كمحلفين، وتمّ التوافق على أن يرأس الجلسة رئيس قضاة الولايات المتحدة، جون روبرتس.

ولكن القضية الأساسية الخاصة بالشهود وحضورهم لا تزال غير محسومة، بين الجدل والتصويت، على تأجيل استدعائهم حتى يقدم كل طرف عرضه للقضية، أو استدعائهم قبل ذلك.

ويريد الديمقراطيون الاستماع إلى أهم مساعدي الرئيس في البيت الأبيض، ممن يعملون معه عن قرب، ومنهم كبير الموظفين، ميك مولفاني، ومستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون.

وقد رفض الجمهوريون في مجلس الشيوخ ثلاث محاولات من الديمقراطيين للحصول على وثائق وأدلة خلال المحاكمة، بتصويت 53 جمهوريًا ضد مشروع القرار مقابل 47 ديمقراطيًا.

كما رفض الجمهوريون كذلك مشروع قرار قدمه زعيم الديمقراطيين في المجلس، تشوك شومر، لطلب ملفات البيت الأبيض المتصلة بتعامل ترامب مع أوكرانيا.

يشار إلى أنّ ترامب يعدّ الرئيس الأمريكي الثالث في التاريخ الأمريكي الذي تتمّ محاكمته في الكونغرس.

اقرأ أيضًا |

بعد بدء محاكمته.. هكذا سيتمّ عزل ترامب من منصبه

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *