Type to search

الخليج العربي رئيسي

رسميًا.. تحديد موعد إدراج وبدء تداول أسهم أرامكو

عبد المالك
Share
تداول

الرياض – الشرق الإخباري | رغم الفشل الاقتصادي الذي رافق توقعات عملية اكتتاب أسهم شركة أرامكو النفطية السعودية إلا أنّ محمد بن سلمان مصمّم على مواصلة سيره في تنفيذ خطته التي أفقدت المملكة ما لا يقل عن 300 مليون دولار في أولى خطواتها.

وبحسب ما أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول”، المشغل للبورصة المحلية، فإنّه إدراج وبدء تداول أسهم شركة “أرامكو” سيتم اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم ±10 بالمئة.

ووفق ما أعلنت “تداول” في بيان صحفي فإنّ اليوم الأول لإدراج أسم عملاق النفط السعودي سيشهد فقط تمديد فترة جلسة مزاد الافتتاح لشركة “أرامكو” السعودية لمدة 30 دقيقة إضافية، وبالتالي تبدأ فترة جلسة مزاد الافتتاح الأربعاء المقبل في تمام الساعة الـ9:30 صباحًا وتنتهي في الساعة الـ10:30 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت شركة “سامبا كابيتال”، تغطية اكتتاب شركة “أرامكو” بنسبة 465 بالمائة، عبر جمع 446 مليار ريال (119 مليار دولار)، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء “الأناضول”.

وقالت الشركة، التي تدير الاكتتاب، إنها حددت السعر النهائي للطرح بـ32 ريالا (8.5 دولار)، بعد أن كان النطاق السعري بين 30 و32 ريالًا في بداية عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات.

وبلغت حصيلة الاكتتاب 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، نتيجة طرح 1.5 بالمائة من أسهم الشركة، بما يعادل 3 مليارات سهم، حيث تتجاوز اكتتاب “أرامكو” الطرح الأولى لشركة “علي بابا” الصينية؛ ليصبح بذلك أكبر اكتتابات العالم.

وكانت شركة “أرامكو” السعودية، التي تعتبر أكبر شركة نفط في العالم، بدأت بطرح 1.5 بالمئة من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، 3 مليارات سهم، منها 0.5 بالمائة للأفراد (مليار سهم)، و1 بالمائة للمؤسسات (مليارا سهم).

يشار إلى أنّ وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أبرزت في تقرير لها فشل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جذب الاستثمارات الأجنبية للاكتتاب في عملاق النفط السعودي “أرامكو” بعد عرض جزء منها للاكتتاب العام.

وقالت إنّ المستثمرين الدوليين قد رفضوا التقييم الذي حددته المملكة لأسهم شركة “أرامكو”؛ ما دفع بن سلمان للقيام بـ”الضغط على العديد من أغنى الأسر السعودية للاستثمار، بما في ذلك بعض من كان لديهم أعضاء محتجزون في فندق ريتز كارلتون في الرياض خلال حملة الفساد في عام 2017”.

وكان تقرير لوكالة “رويترز” قال إنّ الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو السعودية لم يحقق “هامشًا كبيرًا”، مشيرة إلى أنّه برغم أن الاكتتاب العام قد تلقى أكثر من عطاءات كافية، إلا أن مستوى الاهتمام ضئيل نسبيًا مقارنةً بالاكتتابات العامة الأخرى للأسواق الناشئة وتم هزيمته حتى عند مقارنته بإدراج أكبر البنوك السعودية في عام 2014 والذي تم زيادة الاكتتاب فيه مرات عديدة.

اقرأ أيضًا | 

بن سلمان خسر 300 مليون دولار.. أرامكو تعرض 1.5 من أسمهما للاكتتاب

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *