Type to search

رئيسي رياضة

رسميًا.. تحديد مصير أولمبياد طوكيو 2020

عبد المالك
Share
طوكيو

طوكيو – الشرق الإخباري | أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية ودولة اليابان يوم الثلاثاء عن قرار مشترك يتعلّق بتحديد مصير أولمبياد طوكيو 2020 التي كان من المقرر انطلاقها يوم 24 يوليو/تموز وتستمر حتى يوم التاسع من أغسطس/آب.

وذكر الجانبان في بيان صحفي مشترك أنّهما قد اتّفقا على تأجيل بدء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي كانت مقررة في طوكيو صيف هذا العام؛ وذلك على خلفية تفشي فيروس “كورونا” الوبائي.

وأفاد البيان “في الظروف الراهنة وبناء على المعلومات المقدمة من منظمة الصحة العالمية اليوم، خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الألماني توماس باخ) ورئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي) إلى أن الأولمبياد الثاني والثلاثين في طوكيو يجب أن يتم تأجيله إلى ما بعد العام 2020، لكن ليس أبعد من صيف 2021، لحماية صحة الرياضيين وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي”.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإنّ باخ وآبي أجريا في وقت سابق من اليوم مباحثات هاتفية، كشف على إثرها رئيس الوزراء الياباني أن بلاده اقترحت تأجيل الأولمبياد لفترة عام.

وأوضح آبي “اقترحت تأجيلا لنحو عام (للألعاب الأولمبية)، والرئيس باخ رد موافقا بنسبة 100 بالمئة”.

ويأتي هذا الإعلان المشترك من اللجنة الأولمبية الدولية واليابان بعد ضغوط متزايدة على منظمي أولمبياد طوكيو 2020 لإرجاء الموعد المقرر، على خلفية تفشي وباء “كوفيد-19” الذي أدى إلى تسجيل نحو 17 ألف وفاة معلنة حول العالم، ودفع إلى فرض قيود واسعة على حركة التنقل والسفر، وجمّد النشاط الرياضي في مختلف أنحاء العالم.

وأجبرت الضغوط المتزايدة من قبل الاتحادات الرياضية العالمية والرياضيين اللجنة الدولية والمسؤولين اليابانيين على اتّخاذ قرار التأجيل، برغم تكرار تأكيدهما خلال الفترة الماضية على مواصلة التحضيرات لبدء الدورة الأولمبية في موعدها.

وحرم تفشّي الوباء الفيروسي الرياضيين حول العالم من التمرّن والتحضير بشكل ملائم للمشاركة في فعاليات الدورة الأولمبية التي تعتبر المحطة الأهم في مسيرة أغلب الرياضيين.

يشار إلى أنّ تفشّي فيروس “كورونا” الوبائي أدّى إلى وقف وتأجيل العديد من الأحداث الرياضية الكبيرة، من بينها الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لكرة القدم، إضافة إلى تأجيل نهائيات كأس أوروبا “يورو 2020″، وبطولة “كوبا أميركا” الأمريكية الجنوبية لكرة القدم.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *