Type to search

رئيسي شؤون دولية

رسميًا.. إيران تنفّذ خطوتها الرابعة لخفض التزامها ببنود الاتفاق النووي

عبد المالك
Share
إيران

طهران – الشرق الإخباري | أعلن مسؤول إيراني، اليوم الاثنين، بشكل رسمي أنّ بلاده نفّذت الخطوة الرابعة من تهديدها بخفض التزامها ببنود الاتفاق النووي على خلفية العقوبات الاقتصادية الخانقة التي تفرضها عليها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أنّ بلاده دشّنت 30 جهاز طرد مركزي متطوّر، في خطوة جديدة تؤكّد مضي طهران بتقليص التزامها ببنود الاتفاق النووي الذي وقّعته مع الدول الكبرى والولايات المتحدة عام 2015.

وذكر صالحي في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني أنّ بلاده دشّنت مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي من نوع (آي.آر-6) وتتمثّل في 30 جهاز، مشدّدًا على أنّ هذه الخطوة تعكس قدرة وعزم بلاده على تنفيذ تهديداتها بالتحلل من بنود الاتفاق النووي.

وبيّن المسؤول الإيراني أنّ بلاده تنتج بشكل يومي 5 كلغم من اليورانيوم المخصّب، أي أنّ إنتاجها أكثر بعشر مرات من المعدّل الذي كانت تنتهجه قبل شهرين، حينما أعلنت وقف التزامها ببعض القيود على برنامجها النووي التي فرضها عليها الاتفاق المبرم مع الدول الكبرى عام 2015.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في ظل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران بشكل أحادي الجانب، كما قررت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران، في خطوة لاقت رفضًا وتنديدًا من الدول الكبرى الأخرى الموقّعة على الاتفاق.

وجاءت تصريحات رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية خلال تفقده محطة نطنز” النووية في محافظة أصفهان، حيث أوضح أنّ خطوة تدشين أجهزة الطرد المركزي المتطورة تأتي كجزء من المرحلة الرابعة التي أعلنتها طهران من أجل خفض التزامها بالاتفاق النووي.

وعقب الانسحاب الأمريكي والعقوبات التي فرضت عليها، أعلنت إيران بشكل رسمي أنّها ستعمل على تقليص التزامها ببنود الاتفاق النووي مع الدول الكبرى بشكل تدريجي، كما هدّدت بأنّها قد تقوم في شهر نوفمبر/تشرين الثاني باتخاذ خطوات أخرى في إطار التحلل من تعهداتها ببنود الاتفاق.

وأعلن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أن بلاده ستضمن استمرار الاتفاق النووي الذي وقّعت عليه عام 2015، بشرط تنفيذ الدول الأوروبية الموقعة لالتزاماتها من الاتفاق، مؤكّدًا أن إيران ملتزمة بالوفاء “بإخلاص” بالالتزامات التي نصّ عليها الاتفاق النووي.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *