Type to search

الخليج العربي رئيسي

رسالة خطية من ملك السعودية إلى أمير قطر .. ماذا جاء فيها؟

نزار البرديني
Share
أمير قطر

الدوحة – الشرق الإخباري | تلقّى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الثلاثاء رسالة خطيّة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود نقلها الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني.

ووفق ما أعلنت الأنباء القطرية “قنا” فإنّ رسالة ملك السعودية تضمّنت توجيه دعوة إلى أمير قطر من أجل حضور الدورة الأربعين لقمة مجلس التعاون الخليجي، التي من المقرر عقدها في العاصمة السعودية الرياض يوم 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وذكرت أنّ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تسلّم رسالة العاهل السعودي التي نقلها الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني.

ومن المقرر أنّ تنعقد القمة الخليجية برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان يوم الثلاثاء المقبل، عبلى أن يسبقها يوم الاثنين عقد اجتماع وزاري تحضيري، وذلك وفق ما أعلن مجلس التعاون الخليجي في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني.

ووفق البيان فإنّ قمّة الرياض الخليجية ستقوم بدراسة التطورات السياسية الإقليمية والدولية، والأوضاع الأمنية في المنطقة، وانعكاساتها على أمن دول المجلس واستقرارها.

وبخلاف الرسالة التي وصلت إلى أمير قطر من العاهل السعودي، أرسل الملك سلمان رسالة مماثلة إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، ورسالة خطية أخرى إلى الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإنّ رسالة تضمّنت “دعوة الرئيس الإماراتي لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية”، وقد قام الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني بنقل الرسالة وتسلّمها منه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء في دبي.

يشار إلى أنّ رئيس الحكومة الكويتية، صباح الخالد الصباح، أعلن يوم الأحد الماضي عن مكان وموعد عقد القمّة الخليجية المقبلة، مشدّدًا على أنّها ستكون “محطة هامة للغاية في المصالحة الخليجية”.

وقال الصباح خلال لقائه مع صحف كويتية إنّ القمة الخليجية المقبلة سيتمّ عقدها في العاصمة السعودية الرياض في يوم الـ10 من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وكان من المقرر أن تستضيف العاصمة الإماراتية أبو ظبي القمة الخليجية المقبلة، لكنّ وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد أعلن أن العاصمة السعودية الرياض هي من ستستضيف القمّة المقبلة بدلًا من العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *