Type to search

رئيسي شئون عربية مصر

رئيس وزراء أثيوبيا يهدّد مصر: سنحشد مليون شخص للحرب

نزار البرديني
Share
آبي أحمد

أديس أبابا – الشرق الإخباري | هدّد رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد جمهورية مصر بحشد مليون شخص في حال فُرضت الحرب على بلاده، مشدّدًا على أنّه لا توجد قوّة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء سد النهضة.

وبحسب ما نقلت إذاعة “فانا” المحلية، فإن تصريحات آبي أحمد جاءت خلال إجابته على أسئلة نواب بالبرلمان الأثيوبي حل المفاوضات المتعلّقة بمشروع سد النهضة، والتي شهدت تعثّرًا بين القاهرة وأديس أبابا.

ونقلت عن رئيس وزراء أثيوبيا تأكيده أنّه عدم وجود خيار آخر إلا بناء السد، مضيفًا “الحرب لا يمكن أن تكون حلاً. إذا لزم الأمر، يمكن لإثيوبيا حشد مليون شخص” لأجل الحرب.

وتابع “لا يمكن لأي قوة أن تمنع إثيوبيا من بناء السد”، مشددا على مواصلة بلاده بناء سد النهضة دون الالتفات إلى المخاوف التي اعتبر أنّه ليس لها أساس، ولا إلى التهديدات العسكرية “التي يطلقها إخواننا المصريون عبر منابر إعلامية”.

وشدّد على أنّ تركيز حكومة بلاده منصبٌ على “وضع اللمسات الأخيرة لبناء السد وفق الجدول الزمني المحدّد”، مؤكّدًا عدم وجود نية لدى إثيوبيا لإيذاء شعبي وحكومتي السودان ومصر.

وكشف رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد عن عقد لقاء بينه وبين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اليومين المقبلة؛ من أجل مناقشة قضية سد النهضة، نافيًا وجود جدول أعمال خاص بين البلدين فيما يتعلّق بالسد.

وذكر أنّه في حال ما قدّمت حكومة مصر وشعبها الدعم لاستراتيجية التنمية الخضراء التي يخطط لها في إثيوبيا، فإنّهم سيستفيدان من ذلك، موضحًا أن بلاده تمنح الأولوية لعلاقاتها مع البلدان المجاورة.

وكانت وزار المياه والطاقة الإثيوبية قالت في بيان صحفي إنّ هناك خلافًا مع مصر عقب اقتراح القاهرة إطلاق 40 مليار متر مكعب من المياه كل عام، وإطلاق المزيد من المياه عندما يكون ارتفاع السد العالي (جنوبي مصر) في حدود 165 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

وتدعو مصر أيضًا إلى إشراك وسيط دولي في مفاوضات سد النهضة التي وصلت إلى “طريق مسدود”، وهو الأمر الذي ترفضه إثيوبيا التي ترفض الكشف عن كمية المياه التي تريد تخزينها أو إطلاقها كل عام من السد.

وتقول أديس أبابا إنّ هدفها من السد هو توليد الكهرباء في البلاد، فيما تتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسدّ النهضة على حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل.

اقرأ أيضًا |

تعرف على مقترح رئيس الوزراء المصري لحل أزمة سد النهضة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *