Type to search

دولة قطر الأغنى عربياً والرابعة عالمياً في نصيب الفرد

الخليج العربي رئيسي

دولة قطر الأغنى عربياً والرابعة عالمياً في نصيب الفرد

Share

صنّفت مجلة “غلوبال فاينانس“، دولة قطر كأغنى بلد في منطقة الخليج والعالم العربي ورابع أغنى بلد في العالم، حيث بلغ نصيب المواطن فيها 112.7 ألف دولار من الناتج المحلي سنوياً.

بينما حلت دولة الإمارات في المرتبة الثانية خليجياً والسابعة عالمياً بـ78.2 ألف دولار للفرد، ثم البحرين التي جاءت في المرتبة الثالثة خليجياً والـ52 عالمياً بـ57.4 ألف دولار للفرد.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة خليجياً والـ27 عالمياً بـ55.3 ألف دولار لكل فرد، ثم الكويت التي حلت في المرتبة الخامسة خليجياً والـ13 عالمياً بـ51 ألف دولار للفرد، ثم سلطنة عمان التي جاءت في المرتبة الـ56 عالمياً بـ35.2 ألف دولار.

وعالمياً، تصدرت لوكسمبورغ القائمة بـ140.6 ألف دولار، تلتها سنغافورة بـ131 ألف دولار، ثم أيرلندا بـ124.5 ألف دولار، فيما جاءت ماكاو في المركز الخامس بـ85.6 ألف دولار.

السعوديون يستحوذون على نسبة 44% من الثراء الخليجي، يتبعهم الإماراتيون بـ30%.

 

واحتلت 12 دولة أفريقية ذيل القائمة بوصفها الأفقر في العالم؛ حيث يتعادل نصيب الفرد من الناتج المحلي مع ما ينفقه، وجاء اليمن في المرتبة الـ180 عالمياً بألفي دولار للفرد كل عام.

وشمل التنصيف 192 دولة حول العالم خلال العام الجاري، وهو يقيس نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لبلده على أساس القوة الشرائية.

والمقصود بالناتج المحلي الإجمالي؛ مجموع السلع والخدمات التي ينتجها بلد ما خلال عام واحد، بينما يقصد بتعادل القوة الشرائية قدرة الأفراد على تحمُّل تكاليف السلع والخدمات بقيمة وحدة واحدة من العملة في وقت محدد.

وتتغير هذه القدرة من وقت إلى آخر بحسب عوامل اقتصادية عدة، مثل ارتفاع مستوى التضخم، وغالباً ما تحل قطر في المرتبة الأولى من حيث دخل الفرد بمنطقة الخليج والعالم العربي.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *