Type to search

رئيسي شؤون دولية

دعوة باكستانية مفاجئة بخصوص محادثات طالبان والولايات المتحدة

عبد المالك
Share
طالبان

إسلام أباد – الشرق الإخباري | أصدرت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الجمعة دعوة مفاجئة تتعلّق بمحادثات السلام التي تجري بين حركة “طالبان” الأفغانية والولايات المتحدة الأمريكية التي استضافتها دولة قطر خلال الفترة الماضية، قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء لقاء حاسم في “كامب ديفيد” بشكل مفاجئ في 11 سبتمبر/أيلول المنصرم.

وقالت الخارجية الباكستانية في بيان صحفي إنّ وزير الخارجية شاه محمود قريشي، استقبل لأول مرة في إسلام أباد وفدًا رفيع المستوى من حركة طالبان الأفغانية برئاسة عبد الغني بارادار، أحد مؤسسي الحركة رئيس مكتبها السياسي في قطر.

وبحسب البيان فإن الوزير قريشي بحث مع وفد طالبان العلاقات بين باكستان وأفغانستان، كما بحثا مباحثات السلام المتوقّفة بين الحركة الأفغانية والولايات المتحدة.

وأعرب وزير الخارجية الباكستانية لأعضاء “الوفد الطالباني” عن دعم إسلام أباد وتأييدها لمباحثات السلام التي انطلقت العام الماضي بين الحركة الأفغانية والبيت الأبيض، مشيرة إلى أنّ بلاده تقوم حاليًا بتحضير البنية التحتية لتحقيق السلام المستدام في المنطقة.

ودعا قريشي حركة طالبان إلى اغتنام أجواء السلام، واستئناف المباحثات المتوقفة مع الولايات المتحدة، مبيناً أن إسلام أباد ترى في السياسة والحوار حلاً للأزمة في أفغانستان، بدلاً من السلاح، وفق ما ذكر البيان.

من جانبهم، أعرب أعضاء وفد طالبان الزائر لإسلام أباد عن شكرهم لباكستان إزّاء إعلان دعمها لمحادثات وجهود السلام في المنطقة، كما أعربوا عن رغبتهم في استئناف المباحثات مع واشنطن في أقرب وقت ممكن.

وجاءت زيارة وفد طالبان الأفغانية إلى باكستان ضمن جولة تقوم بها الحركة منذ أيام شملت الصين وروسيا وإيران؛ ضمن جهودها لإحياء مباحثات السلام مع الولايات المتحدة بشأن أفغانستان.

وقد قام الوفد بإجراء جولته الدولية بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل مفاجئ إلغاء محادثات كان يعدّ لها بشكل سري في منتجع “كامب ديفيد”.

وكان يؤمل عقد هذا الاجتماع بعد جولات مفاوضات ماراثونية في قطر استمرت على مدار عام كامل بين وفد الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، حيث كان يأمل كثيرون أن يمهد الاجتماع الطريق إلى لتوصل لاتفاق سلام أوسع نطاقًا مع الحكومة الأفغانية وإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ 18 عامًا.

اقرأ أيضًا |

طالبان تواصل هجماتها على مقار الشرطة بأفغانستان

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *