Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

خلال الشتاء.. احرص على غسل اليدين باستمرار

عبد المالك
Share
غسل اليدين

برلين – الشرق الإخباري | سلّطت دراسة ألمانية الضوء على عدد الألمان الذين يقومون بغسيل أيديهم بشكل طبيعي واعتيادي قبل تناول كل وجبة، مبرزة أهمّية غسل اليدين على صحة المرء، وتحديدًا في فصل الشتاء.

وبحسب نتائج الدراسة، التي أجرتها شركة التأمين الصحي “كاوفمانيشه” ونشرها موقع “دويشته فيلله” الألماني، فإنّ اثنين من كل ثلاثة ألمان ملتزمون بغسل أيديهم بشكل طبيعي واعتيادي وقبل تناول أي وجبة، فيما يستغني الشخص الثالثة عن إجراء هذه الخطوة.

ووفق الدراسة أيضًا فإنّ ثلث الأشخاص الذين تم استجوابهم يمتنعون عن غسل أيديهم عند عودتهم إلى البيت من العمل، في حين يقوم كل خامس شخص شارك في هذه الدراسة بغسل يديه مرة واحد في الساعة يوميًا.

ولفتت إلى أنّه في هذا الوقت من السنة تكثير الأمراض المعدية بشكل كبير؛ لذا فإنّه يتوجّب على كل شخص غسل اليدين بين الفينة والأخرى؛ من أجل تفادي انتقال الأمراض الشتوية الشائعة والتي تسببها الالتهابات الفيروسية.

وقال باتريك شتام، المسؤول عن فريق شركة التأمين الصحي بمدينة ميونيخ الألمانية، والذي أنجز هذه الدراسة “تنتشر العديد من الفيروسات بين الناس خاصة عن طريق الأيدي”، موضحًا أنّه قد ثبت أنّ “غسل الأيدي بشكل منتظم وشامل يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض”.

ونقلت عن الأخصائيين الطبيين تقديمهم نصائح للآباء بتشجيع أطفالهم على غسل أيديهم بشكل منتظم، خاصة بعد عودتهم من دار الحضانة أو المدرسة.

ووفق الطبيب هانس بيتر غايفن من منظمة “يوهانيته” للإغاثة فإنّ “غسل اليدين بالصابون عادة ما يكون كافيًا، أما غسل اليدين بمادة تنظيف إضافية فهي فقط للأشخاص الذين يعملون في مهنٍ حسّاسة، خصوصًا مثل العمل في قطاع الصحة أو التغذية”.

يشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية أطلقت يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول اليوم العالمي لغسل اليدين؛ وذلك لحث الناس على ضرورة غسل اليدين بشكل عميق ومنتظم، وللتوعية بمدى أهمية غسل الأيدي كوسيلة فعّالة للوقاية من الأمراض وإنقاذ الأرواح.

يجدر التنبيه إلى أنّ استخدام المياه وحدها لا يكفي لتنظيف البشرة؛ لأن المياه غالبًا ما تكون غير قادرة على إزالة الأوساخ والزيوت وغيرها، والتي تحتاج إلى استخدام الصابون أو المطهرات معها.

اقرأ أيضًا |

نصائح لمستخدمي المراحيض العامة

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *