Type to search

الخليج العربي رئيسي

خشية من مصير خاشقجي.. “الذباب الإلكتروني” السعودي يهدّد بقتل محمود عباس

عبد المالك
Share
رسام الكاريكاتير الفلسطيني محمود عباس

ستوكهولم – الشرق الإخباري | رفع رسام الكاريكاتير الفلسطيني محمود عباس المقيم في السويد قضية إلى الشرطة السويدية للتحقيق في رسائل تهديد بالقتل تلقّاها عقب رسمه كاريكاتيرًا اعتبره “الذباب الإلكتروني” السعودي مسيئًا لولي العهد محمد بن سلمان.

ويخشى عباس من مصير الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، الذي تمّ قتله وتقطيع جثته داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية في أكتوبر 2018، على خلفية مقالات كان ينشرها في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وشنّ “الذباب الإلكتروني” السعودي بتعليمات من مسؤوله سعود القحطاني، المستشار السابق في الديوان الملكي والصديق المقرّب لولي العهد، هجمة شرسة على الرسام الفلسطيني، طالت والده وإخوانه الشهداء ووصفوهم بـ”الإرهابيين”.

وجاء استهداف النظام السعودي للرسام عباس عقب قيامه برسم كاريكاتيري ساخر يتناول خبر انهيار أسعار النفط العالمية، حيث ظهر في الرسمة برميل النفط وهو يتدحرج باتجاه مواطن خليجي، دون تحديد جنسيته، باعتبار أنّ بلدان الخليج هي الأكثر احتواء للنفط وبالتالي الأكثر تضرّرًا من انهيار أسعاره.

وأثارت الرسمة “طنين” الذباب الإلكتروني، الذي اعتبرها استهدافًا للنظام ولولي العهد محمد بن سلمان، لتصدر تعليمات إلى حسابات تحمل أسماء ورموزًا سعودية بالهجوم على الرسام عباس.

ويعرف محمود عباس بأنّه “فنان الانتفاضة”، وذلك على خلفية أعمال الكاريكاتورية التي مثّلت محطات هامة من تاريخ النضال والثورة الفلسطينية،

ولفت فنان الكاريكاتير الفلسطيني إلى أنّه قد تلقّى عشرات البيانات ورسائل الدعم ، سواء كانت من أصدقاء ومتابعين ومؤمنين بعدالة القضية، أو حتى من مراكز وهيئات أممية حقوقية، مثل المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان – جينيف.

كما دعمته “الشبكة الدولية لحماية حقوق رسامي الكاريكاتير” في السويد، والتي أبلغته بأنّها قد تواصل مع وزارة الخارجية السويدية؛ خوفًا من أية مضايقات قد يتعرض لها الرسام الفلسطيني المقيم بالسويد.

I would thank CRNI team Terry Anderson and Mohammad Sabaaneh for their efforts to protect me and to protect freedom of…

Gepostet von Mahmoud Abbas am Donnerstag, 30. April 2020

وأكّد عباس أنّه لم يكن يقصد برسمه الكاريكاتيري المملكة السعودية أو أي دولة عربية بعينها، مشدّدًا على أنّه كان يعبّر عن حالة عامة باعتبار أنّ دول الخليج من أكثر الدول المنتجة للنفط.

ولفت إلى أنّ السعوديين و”الذباب الإلكتروني” لم يكونوا ليتنبهوا إلى رسمته لولا قيام الصحفي الإسرائيلي المعروف بإثارته للجدل “إيدي كوهين” بالتعليق على رسمته وزرع فكرة أنّها تستهدف النظام السعودي.

اقرأ أيضًا |

احتفاء إسرائيلي بالمسلسل السعودي التطبيعي “مخرج 7”

السعودي الذي يريده ابن سلمان.. بالفيديو: رواف السعين يدعو نتنياهو لـ”حرق” الفلسطينيين

عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *