Type to search

خامنئي: السعودية عالقة في مستنقع حرب اليمن ولا تستطيع وقفها أو مواصلتها

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

خامنئي: السعودية عالقة في مستنقع حرب اليمن ولا تستطيع وقفها أو مواصلتها

alsharq
Share

اعتبر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، أن السعودية “عالقة في مستنقع” حرب اليمن وأنها “لا تستطيع وقفها أو مواصلتها، مؤكدا أن أمريكا ورطت السعودية في اليمن وقامت بتسليحها لشحن الحرب على الشعب اليمني.

وقال خامنئي، في كلمة متلفزة ألقاها الأحد بمناسبة حلول العام الفارسي الـ1400 الجديد، إن “العدوان” على اليمن انطلق في عهد الديمقراطيين في واشنطن، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، “أعطت النظام السعودي الضوء الأخضر لبدء الحرب في اليمن ودعمت تسليحه لاستهداف المدنيين”.

وتابع: “بعد مضي 6 سنوات فشلوا في فرض الاستسلام على الشعب اليمني، واليوم يطرح هذا السؤال على الأمريكان: هل كنتم تعلمون منذ اليوم الأول في أي مستنقع ستوقعون الحكومة السعودية، سواء أوقفت الحرب أم استمرت فيها؟”.

واعتبر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية أن القضية اليمنية وعجز الحكومة السعودية مثال على نتيجة الثقة بالولايات المتحدة من قبل حلفائها، وقال: “إن الأمريكيين لا يعرفون هذه المنطقة وشعوبها ودوما يرتكبون الأخطاء”.

وشدد المرشد الأعلى الإيراني على أن “سياسات الولايات لمتحدة الخاصة بدعم السعودية في حرب اليمن وحماية إسرائيل في فلسطين خاطئة”.

 

وقال خامنئي في تغريدته: “أنتم، الأمريكيّون، هل كنتم تعلمون ما البلاء الذي كنتم تدخلون السعودية فيه؟ إن كنتم تعلمون، فويلٌ لحلفائكم على تصرّفكم معهم بهذه الطريقة! وإن كنتم لا تعلمون، فويلٌ لحلفائكم الذين يثقون بكم وينفذون ويصممون خططهم بالتوافق معكم”.

وتأتي تغريدة خامنئي بعد تأكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، على أن منطقة الخليج في حاجة إلى الحوار الآن أكثر من أي وقت مضى، قائلا في تغريدة على حسابه بتويتر، الأحد، إن “السعودية أصدرت بيانا مناهضًا لإيران باسم مجلس التعاون” الخليجي، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وتابع زاده: “لكن إيران، ردًا على رسالة أمير قطر التي سلمها وزير خارجية ذلك البلد إلى طهران، شددت على ضرورة إجراء حوار إقليمي.

 

وتقود السعودية، أكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، منذ مارس 2015 التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الموالية للرئيس، عبد ربه منصور هادي، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *