Type to search

رئيسي شئون عربية فلسطين

حماس تعلن قرارها بشأن المشاركة في الانتخابات الفلسطينية

عبد المالك
Share
حماس

غزة – الشرق الإخباري | أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية يوم الثلاثاء عن موقف حركته من المشاركة في الانتخابات الفلسطينية المزمع إجراؤها بعد أن يقوم رئيس السلطة محمود عباس بإصدار مرسوم رئاسي بذلك.

وذكر هنية، خلال مؤتمر صحفي جرى عقده بمقر الحركة في مدينة غزة برفقة رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر، أنّ حماس قامت بتسلم لجنة الانتخابات المركزية بشكل رسمي ردّها “الإيجابي” على خارطة الانتخابات المزمع إجراؤها.

وقال “أعلن لشعبنا الفلسطيني بأننا قمنا بتقديم رد حركة حماس الإيجابي على خارطة الانتخابات، وهذا الموقف يؤكد أن حماس ستشارك في الانتخابات المزمع عقدها وفق النظام الأساسي المعمول به والذي سيتوافق عليه فلسطينيًا”.

وأوضح رئيس المكتب السياسي لحماس أنّ حركته أجّلت صباح اليوم تأجيل تسليم ردّها “الإيجابي” في أعقاب قمع أجهزة أمن السلطة للمحررين المقطوعة رواتبهم المعتصمين وسط رام الله.

وتابع “الاتصالات التي أجريناها عملت على إزالة التداعيات المباشرة التي نتج عنها الحدث المؤسف الذي تعرض له المعتصمون، وعدنا لجلسة المساء في مناخ أفضل وظرف سمح لنا في ظرف إنهاء التأجيل وتسليم الرد”.

وأشار إلى أنّ حدث قمع أمن السلطة للمحررين المعتصمين في رام الله يؤكّد أنّه يجب علينا الانتباه إلى موضوع الحريات، معلنًا أن الانتخابات ليست هدفًا بحد ذاته لحماس بل هي وسيلة تتطلع من خلالها إلى الخروج من المأزق الراهن وإنهاء الانقسام.

وشدد هنية على أنّ ما يختاره الفلسطينيون عبر صناديق الاقتراع “سيكون محل تقدير حماس وجميع فصائلنا”، مؤكّدًا على ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة، حازمًا بالقول إنّ “أي استثناء للقدس بالمعنى الجغرافي والسياسي لن يكون مقبولًا على حماس أو فتح ولا كل الفصائل”.

وقال رئيس المكتب السياسي لحما إنّ حركته ستمضي في حواراتها الوطنية باتجاه انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني الذي يشكل إطار شعبنا في الداخل والخارج، ومن خلاله نعيد بناء وتطوير مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.

من جانبه، أكّد رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر أنّ ردّ حماس “الإيجابي” اليوم هو تتويج لحوالي 10 رحلات مكوكية قام بها أعضاء اللجنة، مشيدًا بمواقف حركة حماس الإيجابية طوال الفترة الماضية.

اقرأ أيضًا |

قيادي بحماس يجدد مطالبة السعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *