Type to search

جورج بوش الابن .. غزو العراق “وحشي وغير مبرر”… زلة لسان فضحته

رئيسي شؤون دولية

جورج بوش الابن .. غزو العراق “وحشي وغير مبرر”… زلة لسان فضحته

Share

زلة لسان وقع بها الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش  عندما وصف غزو العراق، خطأً، بأنه “وحشي” و”غير مبرر”، قبل أن يصحح كلامه ليقول إنه كان يقصد الإشارة إلى غزو روسيا لأوكرانيا.

وأدلى بوش بهذه التصريحات في كلمة خلال حفل في دالاس بولاية تكساس للحديث عن أهمية نزاهة الانتخابات. يوم الأربعاء، وكان يقصد الإشارة إلى غزو فلاديمير بوتين “لأوكرانيا” ولكن زلة اللسان فضحته قبل أن يسارع لتدارك الخطأ بالقول إنه كان يتحدث عن أوكرانيا وإنه في الخامسة والسبعين من عمره.

قال بوش إن “قرار رجل واحد بشن غزو وحشي غير مبرر بالمرة للعراق.. أقصد أوكرانيا”.

يذكر أن بوش رأس الولايات المتحدة إبان الغزو الذي قادته بلاده للعراق عام 2003 بدعوى وجود أسلحة دمار شامل لم يتم العثور عليها البتة.

وقال بوش: “النتيجة هي غياب الضوابط والتوازنات في روسيا، وقرار رجل واحد شن غزو وحشي غير مبرر بالمرة للعراق”، قبل أن يصحح كلامه ويهز رأسه قائلاً: “أقصد لأوكرانيا”.

وألقى مازحاً باللوم في الخطأ على عمره، حيث انفجر الجمهور بالضحك.

وفي عام 2003، عندما كان بوش رئيساً، قادت الولايات المتحدة غزواً للعراق بسبب أسلحة دمار شامل لم يتم العثور عليها مطلقاً. وأدى الصراع المطول إلى مقتل مئات الآلاف وتشريد عدد أكبر بكثير.

وسرعان ما انتشرت تصريحات بوش على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث جمعت أكثر من 6.7 ملايين مشاهدة على “تويتر” وحده، بعدما قام مراسل “دالاس نيوز” بنشر المقطع.

وشبه الرئيس الأميركي السابق أيضاً الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالزعيم البريطاني في زمن الحرب ونستون تشرشل، بينما ندد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشنه غزواً على أوكرانيا في فبراير/شباط.

(رويترز)

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *