Type to search

جريمة هزت الأردن .. لماذا يتم فرض حظر النشر في مقتل الطالبة إيمان

رئيسي غير مصنف منوعات

جريمة هزت الأردن .. لماذا يتم فرض حظر النشر في مقتل الطالبة إيمان

Share

قررت محكمة الجنايات الأردنية حظر النشر في قضية مقتل الطالبة الجامعية إيمان إرشيد، والتي تسبّب مقتلها بصدمة كبيرة في الشارع الأردني، بسبب طريقة القتل البشعة داخل الحرم الجامعي.

وأقدم شاب الأربعاء على اقتحام الحرم الجامعي بمسدس وأطلق على المغدورة ست رصاصات دفعة واحدة، ولا تزال والأسباب مجهولة حتى الآن، في ظروف وخلفية وملابسات تلك الجريمة البشعة.

عدما تحولت هذه القضية إلى قضية رأي عام أردني محلي، إضافة إلى أنها بدأت تخضع للاجتهادات، وتثير نوعاً من النقاشات يمكن الاستغناء عنه، من الطراز الذي يؤدي إلى تقسيم المجتمع وإعادة إنتاج الجدل حول المراة وحريتها وعلاقتها بالرجل أو بالمجتمع الذكوري في الحالة الأردنية على الأقل.

من المرجح أن قرار محكمة الجنايات بحظر النشر يتعلق بتحقيق العدالة، بدلاً من الغرق في الاجتهاد الاجتماعي، خصوصاً بعد محاولات تبرير للجريمة بالإشارة إلى مسائل سلوكية، أو إلى اجتهادات تزاحمت عبر منصات التواصل بدون معرفة الخلفيات والحقائق، وهذا الصنف من النقاش الضار هو الذي قررت محكمة الجنايات وقفه، قبل حتى إلقاء القبض على القاتل، فيما كان المجتمع يتابع القضية بطريقة غير مسبوقة، بعد ما حصلت على اسم شعبوي وإلكتروني هو جريمة جامعة العلوم التطبيقية.

وفاة قاصر بعد وضع مولودها إثر جريمة اغتصاب دامت ثلاث سنوات

الملابسات لا تزال غامضة، لكن التحقيق بدأ، ومديرية الأمن العام عادت التأكيد، في ساعة متأخرة من مساء الخميس، على أن الأنباء التي تتحدث عن القبض على القاتل غير دقيقة، والجريمة برزت بعد محاولة واضحة لتقليد جريمة جامعة المنصورة المصرية، حيث ذبح شاب فتاة كان معجباً بها، ولا يوجد إشارات بالمقارنة مع الجريمة الأردنية، لكن المعروف أن الشاب المسلّح دخل بمسدس، وتجاوز حرم الأمن الجامعي، ثم أطلق ست رصاصات دفعة واحدة على جسد الفتاة، في الوقت الذي ظهر والدها في عدة منابر إعلامية متأسفاً، أو يذرف الدموع، أو يسأل لماذا قتلت ابنتي.

 في الخلاصة؛ أوقف النشر، أو حظر النشر بالمعنى القانوني، على أمل تحقيق العدالة. وبدأت النيابة المختصة بالجنايات بتحقيقها، والقضية قد تنطوي على مفاجآت لا يقدّرها الرأي العام، لكنها كشفت، في واحدة من تجلياتها، عن تلك المفارقات التي تظهر نوعية وصنف ورداءة النقاشات الاجتماعية في أحداث أو جرائم بشعة من هذا النوع.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *