Type to search

أهم الأنباء تكنولوجيا رئيسي

تيلغرام: آبل أوقفت تحديث التطبيق منذ أبريل بضغط روسي

alsharq
Share

أعلن رجل الأعمال الروسي، بافل دوروف، مؤسس تطبيق التراسل الفوري #تيلغرام والمدير التنفيذي للشركة، اليوم الخميس، أن شركة “آبل” منعت تحديث التطبيق عالمياً، منذ أن طلبت منها روسيا حذفه من متجر تطبيقاتها.

وقال دوروف على قناته الرسمية على تيلغرام: “روسيا حظرت التطبيق على أراضيها في أبريل/نيسان، لأننا رفضنا منح مفاتيح فك التشفير الخاصة باتصالات كل المستخدمين إلى وكالات الأمن الروسية. نؤمن بأننا فعلنا الشيء الوحيد الممكن وحافظنا على حق مستخدمينا في الخصوصية في بلد مضطرب”.

وتحاول السلطات الروسية والإيرانية إيقاف هذا التطبيق واسع الانتشار في كلا البلدين، والذي يعتقد أن المعارضين السياسيين يستخدمونه للتواصل وتنظيم الاحتجاجات، حيث إن تشفير رسائله يساعدهم على تفادي الملاحقات الأمنية.

وكانت هيئة الرقابة على الاتصالات فى روسيا أعلنت سابقا أنها طلبت من شركة أبل مساعدتها فى حجب “تليجرام”، والذى تم حظره فى البلاد لرفض السماح لأجهزة الأمن الاطلاع على المحادثات الخاصة ببعض المستخدمين.

وقالت الهيئة إنها طلبت من شركة آبل منع وصول الإخطارات لمستخدمى Telegram فى روسيا، وهو ما يعنى أن المستخدمين لن يتلقوا تنبيهات للرسائل الجديدة، وبالتالى يجعلها أقل فائدة، كما أن التطبيق الشهير لم يعد متاحاً للتحميل فى البلاد.

وفى الشهر الماضى، حظرت محكمة فى موسكو التطبيق الشعبى بعد معركة طويلة الأمد بين السلطات و Telegram، الذى يتمتع بسمعة جيدة بسبب درجة التشفير التى يوفرها للمستخدمين.

Tags:
alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *