Type to search

الخليج العربي رئيسي

توتر بين ميلشيات الإمارات وقوات سعودية في عدن

نزار البرديني
Share
الحزام الأمني

عدن – الشرق الإخباري | يشهد مطار عدن الدولي جنوبي اليمن حالة من التوتر الكبير منذ عدّة أيام بين ميلشيات “الحزام الأمني” التابعة للمجلس الجنوبي الانتقالي المدعوم من الإمارات، وبين القوات السعودية المتواجدة في المطار.

وبحسب ما ذكر مصدر أمني في مطار عدن فإنّ التوتّر جاء على خلفية رغبة القوات السعودية استقدام قوة عسكرية إلى المطار وطرد الميلشيات المدعومة من الإمارات التي تتولى حاليًا مهمّة تأمينه.

وبيّن أنّ ميلشيات “الحزام الأمني” رفضت الخطوة السعودية، وسارعت فور علمها بإرسال مرتزقتها المسلّحين على متن عربات عسكرية زوّدتها بها الإمارات، وانتشروا في محيط قاعتي “الوصول” و”التشريفات” في مطار عدن.

وتابع بالقول إنّ القوات السعودية ردّت على هذه الخطوة من الميلشيات التابعة للإمارات بالدفع بتعزيزات من الجنود والمدرّعات في محيط تمركزها داخل مطار العاصمة اليمينة المؤقّتة، مؤكّدًا أنّ الوضع داخل مطار عدن “متوتّر وينذر باندلاع معارك بين الجانبين”.

في السياق، وجّه مسؤول في ميلشيات “الحزام الأمني” التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا تهديدًا شديد اللهجة إلى قوات التحالف الذي تقوده السعودية، مطالبًا إياها بتدارك الموقف قبل أن تخرج الأمور عن اليطرة.

وأكّد العقيد رامي محمد مثنى مسعد الصميدي المكنى “أبو مهتم” على رفض ميلشيات الحزام الأمني للخطوة السعودية بطردهم من مطار عدن وإحلال قوات عسكرية بديلة.

وكانت المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات هاجم النظام السعودي واتّهمه بمنع عودة قياداته من الرياض إلى عدن محذّرًا من “انعكاسات داخلية” على الخطوة السعودية.

في سياق ذي صلة، أعلن مسؤول أمني في ميناء سقطرى اليمني جنوبي البلاد ضبط حاوية قادمة من الإمارات، تحمل مدرعة ومعدات عسكرية للميلشيات المموّلة من النظام الإماراتي.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن المسؤول الأمني اليمني قوله إنّ “قوات الأمن بميناء سقطرى (يقع في محافظة أرخبيل سقطرى) ضبطت أثناء علمية تفتيش روتيني للحاويات القادمة من الإمارات في سفينة تابعة لمؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، حاوية بداخلها مدرعة ومعدات عسكرية”.

وأشار المسؤول إلى أن تلك الحاوية “كانت تحمل توقيع شركة برايم للأسماك الإماراتية، التي يديرها رجل أبو ظبي بسقطرى، الإماراتي خلفان بن مبارك المزروعي”.

اقرأ أيضًا |

مسلحون موالون للإمارات يختطفون مسؤولًا عيّنته السعودية في عدن

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *