Type to search

رئيسي شئون عربية

تفاصيل مثيرة عن محاولة الانقلاب الجديدة في السودان

عبد المالك
Share
انقلاب السودان

الخرطوم – الشرق الإخباري | قالت وسائل إعلام سودانية إن محاولة انقلاب جديدة وقعت صباح الأربعاء (24 يوليو) في السودان ، قامت على إثرها قوات الجيش باعتقال عدد من الضباط الكبار في قيادة الجيش السوداني.

وذكرت وسائل الإعلام السودانية بعض أسماء ضباط الجيش السوداني المعتقلين في حملة الاعتقالات الجديدة في محاولة الانقلاب المزعومة.

ونشرت أن من بين الضباط المعتقلين رئيس الأركان المشتركة الفريق أول هاشم عبد المطلب، وقائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبد الفتاح، وقائد المنطقة المركزية اللواء بحر، بالإضافة إلى القياديين علي كرتي والزبير أحمد الحسن.

في السياق، كشفت مصادر خاصة لـ”الشرق الإخباري” أن قائد قوات الدعم السريع الجنرال محمد حمدان دقلو المشهور بـ”حميدتي” وجماعة الإمارات هم من يقفون خلف الانقلاب الجديد المزعوم.

وذكرت المصادر أن حميدتي بالتعاون مع رجال الإمارات في السودان يقومون بتدبير “انقلابات مزيفة؛ بغرض التخلص من كل من يعارضهم” ويعارض سياساتهم داخل صفوف الجيش السوداني .

كما كشفت المصادر ذاتها عن وجود “خلية أزمة إماراتية داخل الجيش السوداني تقود العملية” ضد الضباط الذين قد يشكّلون معارضة لسياسات أبو ظبي في البلاد.

اقرأ أيضًا | تفاصيل مهمة دحلان في السودان بتكليف من الإمارات

وهذه هي المرة الثانية خلال أقل من شهرين التي تعلن فيها وسائل إعلام سودانية إحباط محاولة انقلاب مزعومة، حيث أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان في حزيران/يونيو المنصرم إحباطه “محاولة انقلاب” شارك فيها أكثر من 70 ضابطًا بالخدمة وعلى المعاش، من بينهم من يحملون رتبة لواء وعميد وعقيد.

وزعم المجلس في حينه أن المتهمين بالقيام بتنفيذ محاولة الانقلاب المزعومة هم “عدد صغير من الضباط الإسلاميين”، موضحًا أن من بينهم 3 ضباط على المعارض شاركوا في المحاولة الانقلابية المزعومة “وفرّوا إلى جهة غير معلومة، وجارٍ البحث عنهم للتحقيق معهم”.

وبيّن أنّ قوات الجيش السوداني اعتقلت 4 ضباط في الخدمة ممّن شاركوا في “المحاولة الانقلابية” المزعومة، مشيرًا إلى أنّهم موجودون حاليًا “داخل مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم”.

ولاحقًا، نفى مصدر عسكري رسمي سوداني وقوع “محاولة انقلاب” في السودان ، لكنّه أكّد نبأ توقيف ضباط في الجيش معلّلًا الأمر بأنّه جاء “في إطار إجراءات أمنية احترازية”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *