Type to search

رئيسي شؤون دولية

تفاصيل صفقة تبادل أسرى بين إيران والولايات المتحدة

نزار البرديني
Share
إيران

طهران / واشنطن – الشرق الإخباري | أتممت يوم السبت إيران والولايات المتحدة الأمريكية صفقة تبادل أسرى مفاجئة، أفرجت بموجبها طهران عن مواطن أمريكي من أصل صيني فيما أفرجت واشنطن عن عالم إيراني.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إيراني قوله إنّ بلاده قد أفرجت عن باحث أمريكي من أصل صيني يدعى “شي يو وانغ” كانت قد احتجزته عام 2016، في المقابل أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية سراح عالم إيراني يدعى “مسعود سليماني” كانت قد احتجزته عام 2018.

وقبضت السلطات الإيرانية على الباحث الأمريكي وانغ أثناء تواجده بالبلاد في عام 2016، ووجّهت له تهمة “التعاون مع حكومات أجنبية”، فيما قبضت الولايات المتحدة على العالم الإيراني سليمان في عام 2018، ووجّهت ه تهمة محاولة تصدير مواد بيولوجية من الولايات المتحدة إلى إيران دون تصريح.

وأنكر كل من المتهمين الأمريكي والإيراني التهم التي وجّهتها لهما سلطات البلدين.

وعقب إتمام صفقة تبادل أسرى بين واشنطن وطهران، أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن سعادته بإتمام الصفقة، فيما أكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مواصلة إدارته للإفراج عن جميع الأمريكيين المعتقلين في إيران.

ونشر ظريف على موقع “تويتر” صورة له مع العالم الإيراني الذي أطلق سراحه، وكتب قائلًا “سعيد لأن البروفيسور مسعود سليماني والسيد شي وي وانغ سوف يعودان إلى عائلتيهما قريبا”، موجّهًا الشكر إلى الحكومة السويسرية.

وأكد ترامب نبأ الإفراج عن المواطن الأمريكي ضمن صفقة التبادل مع طهران، مشدّدًا على أن “إطلاق سراح الأمريكيين المأسورين يمثل أهمية حيوية لإدارتي. سنواصل العمل بجد لإعادة جميع مواطنينا المحتجزين بصورة غير مشروعة في الخارج”.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول رفيع بالإدارة الأمريكية قوله إن الولايات المتحدة تأمل أن يؤدي إفراج إيران عن المواطن الأمريكي وانغ إلى إطلاق سراح أمريكيين آخرين محتجزين هناك، مشيرا إلى أن هذه الخطوة مؤشر إلى أن طهران ترغب في التفاوض بشأن قضايا أخرى.

وأبدى المسؤول في حديثه للصحفيين في مؤتمر صحفي أمله بأن تؤدّي هذه الخطوة “إلى مزيد من النجاح مع إيران”، معلنًا التزام الرئيس ترامب بإجراء محادثات مع إيران دون شرط، ومعتبرًا أن حملة الضغوط القصوى التي تنفذها الولايات المتحدة على إيران ناجحة وفعالة للغاية.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *