Type to search

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

تفاصيل رسالة أردوغان إلى بن سلمان بشأن خاشقجي وحديثه عن مرسي

عبد المالك
Share
الرئيس أردوغان

أوساكا – الشرق الإخباري | أرسل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت رسالة علنية إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي على أيدي عناصر أمن سعوديين في قنصلية المملكة بمدينة اسطنبول التركية في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وشدّد أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش مشاركته في قمة العشرين المنعقدة بمدينة أوساكا اليابانية، على ضرورة محاسبة المتورطين في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال إن تركيا لن تقبل أن يتمّ التستر على جريمة قتل الصحفي السعودي، داعيًا إلى محاسبة كل الضالعين في الجريمة “من أسفل الهرم إلى أعلاه”، حاثًا الأمم المتحدة على القيام بدورها في هذا الصدد.

وطالب أردوغان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالكشف عن قتلة خاشقجي ، مضيفًا بالقول “لا جدوى من البحث عن الجناة في مكان آخر”، مجدّدًا تأكيده على ضرورة محاكمة المتورطين في جريم قتل خاشقجي بمدينة إسطنبول؛ لأن الجريمة وقعت فيها.

وقال “نريد أن نحقق العدل في جميع أنحاء العالم وهذا ما أظهرناه في جريمة قتل خاشقجي، ولن نسمح أن تغطى هذه الجريمة ويتم التستر عليها، ونحن دائما نضع الحقائق أمام العالم”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن التقرير الذي أعدته المحققة الأممية أنييس كالامار “يشمل توصيات نرجو وننتظر أن يتم تحقيقها، ويجب أن تحاسب كل الجهات التي شاركت في جريمة القتل من أسفل الهرم إلى أعلاه”.

في سياق آخر، أكّد أردوغان على ضرورة التحقيق في الوفاة المشبوهة للرئيس المصري الراحل محمد مرسي، مشدّدًا على أن تركيا لن تقبل بتغييب قضيتي مرسي وخاشقجي عن أجندات المجتمع الدولي.

وأضاف “لا بد من التحقيق في كل جوانب وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي”، الذي فارق الحياة أثناء مثوله أمام محكمة بالقاهرة في 17 يونيو/حزيران الجاري.

في سياق منفصل، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده لا تتوقع عقوبات من الولايات المتحدة بسبب شرائها منظومة “إس 400 ” الصاروخية الروسية.

وأضاف “من المستحيل أن يحدث شيء كهذا بين حليفين إستراتيجيين، وأؤمن أن هذا لا يمكن أن يحدث”، وأكد أن صفقة “إس 400” انتهت ويجري تسلمُها.

وعقد أردوغان لقاء مع الرئيس دونالد ترامب على هامش مشاركتهما في قمة العشرين، وتناول الاجتماع قضية منظومة الدفاع الروسية “إس 400” التي تنوي أنقرة شراءها من موسكو، وهو أمر تعارضه واشنطن.

 

الوسوم

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *