Type to search

شؤون دولية

تعيين راهول غاندي رئيسا لحزب المؤتمر الهندي

alsharq
Share

نيودلهي- أُعلن راهول غاندي وريث العائلة السياسية الهندية العريقة اليوم الاثنين رئيسا لحزب المؤتمر المعارض خلفا لوالدته صونيا غاندي، بعد تكهنات لسنوات حول موعد تسلمه قيادة الحزب الذي اعتبر الأمر “مناسبة تاريخية”.

وقال مولابالي راماشاندران المسؤول الكبير في الحزب إن راهول (47 عاما) لم يواجه أية منافسة على رئاسة الحزب الذي قادته عائلته على مدى اجيال.

وقال راماشاندران للصحافيين من أمام مقر الحزب في نيودلهي “أعلن راهول غاندي رئيسا منتخبا لحزب المؤتمر الوطني الهندي”.

وأتى الاعلان بعد تكهنات لسنوات حول موعد تولي راهول غاندي (47 عاما) رئاسة أكبر حزب معارض قاد الهند خلال أطول فترة منذ استقلالها في 1947، خلفا لوالدته البالغة من العمر 71 عاما.

وشغل والد راهول غاندي وجدته ووالد جدته منصب رئيس الحكومة. وهو يعد ابرز شخصيات حزب المؤتمر في السنوات الأخيرة.

وينتمي راهول غاندي إلى سلالة نهرو-غاندي التي حكمت الهند لعقود من خلال حزب المؤتمر الذي تولى قيادته في أغلب الأوقات أحد افراد السلالة، بدءا بجواهر لال نهرو اول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال.

وشغل راهول منذ 2013 منصب نائب رئيسة الحزب وقاد الحملة الانتخابية في الانتخابات العامة الاخيرة.

ولطالما اعتبر راهول غاندي زعيما مترددا، ويفتقر للكاريزما اللازمة لإعادة الدور الريادي للأسرة السياسية العريقة.

وكان مناصرون للحزب طالبوا بان تلعب شقيقته بريانكا دورا رياديا، ولكنها لطالما رفضت ذلك. إلا أن مناصرين للحزب يقولون ان راهول اظهر حنكة سياسية كبيرة في السنوات الاخيرة.

alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *