Type to search

رئيسي شؤون دولية

تعرّف على هدفها.. تركيا تبدأ عمليتها العسكرية شمال سوريا

نزار البرديني
Share
تركيا

أنقرة – الشرق الإخباري | بدأت تركيا فجر اليوم الأربعاء عمليتها العسكرية شمال سوريا (شرق الفرات) بشنّ غارات على الحدود العراقية السورية ليلة أمس الثلاثاء؛ من أجل قطع الإمدادات والتعزيزات عن وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنّفها أنقرة بأنّها “جماعة إرهابية”.

وواصل الجيش التركي استعداداته الميدانية لشنّ الهجوم ضد المقاتلين الأكراد، حيث شوهدت قافلة تضمّ عشرات المركبات العسكرية التركية تصل إلى الحدود بين تركيا وسوريا في بلدة بلدة أقجه قلعة بمحافظة شانلي أورفا التركية.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية يوم الثلاثاء إنهاء كامل استعداداتها لبدء العملية العسكرية شمال شرقي سوريا، موضحة أنّ الهدف منها هو إقامة منطقة آمنة لإتاحة الفرصة أمام ملايين اللاجئين السوريين بالعودة إلى وطنهم، ومشدّدة على أنّها لن تسمح بأي شكل بإقامة “ممر إرهابي” قرب الحدود التركية السورية.

اقرأ أيضًأ | أردوغان يحدد موعد بدء العملية العسكرية شرق الفرات

في السياق، أعلن رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في مقال نشره بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن هدف العملية العسكرية التي ستنفّذها بلاده شمال سوريا .

وأكّد ألطون في مقالته على أن هدف بلاده فقط هو “القضاء على التهديد الذي يحدق بمواطنيها منذ أمد طويل، وإنقاذ السكان المحليين من أيدي العصابات المسلحة”، في إشارة إلى المقاتلين الأكراد.

وبيّن أن عناصر الجيش التركية برفقة الجيش السوري الحر سيدخلان في وقت قريب منطقة الحدود التركية السورية، مطالبًا بدعم العملية التركية شمال شرقي سوريا.

وشدّد المسؤول التركي في مقالته بالصحيفة الأمريكية على أن بلاده مثل الولايات المتحدة “لا تبحث عن وحوش للقضاء عليها في الخارج، لكن إذا كسرت الوحوش أبوابنا وحاولت إلحاق الضرر بمواطنينا حينها سنضطر للرد”، مؤكّدًا على أن إرسال الشباب من الرجال والنساء إلى الحرب “لم يكن يوما قرارا سهلا” على القيادة التركية.

ولاحقًا، نشر رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها إنّه “أمام وحدات الشعب الكردية خيارين: إما الانشقاق أو سنمنعهم من تعطيل جهودنا للتصدي لتنظيم الدولة”.

في السياق، نقلت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية عن مسؤولين أميركيين دبلوماسيين وعسكريين توقّعهم ببدء العملية العسكرية التركية في شمال سوريا خلال الساعات الـ24 القادمة.

اقرأ أيضًا | بعد مكالمته مع أردوغان.. ترامب “أسد” على تويتر “ضعيف” على الهاتف

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *