Type to search

رئيسي منوعات

طوله متران.. تعرّف على “أكبر حيوان برمائي” في العالم

نزار البرديني
Share
أكبر حيوان برمائي في العالم

لندن – الشرق الإخباري | قال علماء من جمعية علم الحيوان في العاصمة البريطانية لندن ومتحف التاريخ الطبيعي إنّهم اكتشفوا نوعًا جديدًا من حيوان “السلمندر” العملاق، ويعتقدون أن هذا النوع المكتشف هو أكبر حيوان برمائي في العالم.

وبحسب ما نشرت صحيفة “ميرور” البريطانية فإن العلماء تعرّفوا على هذا النوع الجديد من حيوان “السلمندر” باستخدام الحمض النووي من عينات المتحف، التي كانت جُمعت في أوائل القرن العشرين.

وساد اعتقاد سابق لدى العلماء أن العينات التي يمتلكها المتحف التاريخي في بريطانيا والبالغ عددها 17 نموذجًا وعينات من الأنسجة هي من نوع واحد لحيوان “السلمندر” العملاق الصيني البري، المعروف باسم Andrias davidianus.

وذكرت الصحيفة البريطانية أنّه جرى التحليل الجديد استطاع تحديد 3 سلالات جينية متميزة في “السلمندر” من مختلف أنظمة الأنهار والسلاسل الجبلية في جميع أنحاء الصين.

وبيّنت أن أكبر الأنواع الثلاثة من “السلمندر” هو الذي يطلق عليه اسم Andrias sligoi، ويمكن أن يصل طول هذا الحيوان البرمائي إلى مترين؛ وهو ما يجعله أكبر نوع حيوان برمائي من فصيلته التي يبلغ عددها 8 آلاف أو ما شابه.

ونقلت عن البروفيسور صموئيل تيرفي، من معهد ZSL لعلوم الحيوان قوله “تحليلنا يكشف أن أنواع السلمندر العملاقة الصينية اختلفت بين 3.1 و2.4 مليون سنة. وتتوافق هذه التواريخ مع فترة من تكوين الجبال في الصين”.

وأضاف البروفيسور تيرفي “لقد ارتفعت هضبة التبت بسرعة، وفي تلك الفترة كان من الممكن أن يؤدي هذا الارتفاع إلى عزل مجموعات السلمندر العملاقة؛ وبالتالي تطوير أنواع متميزة في مناظر طبيعية مختلفة”.

وقد انتشر حيوان “السلمندر” العملاق الذي يصنف الآن على أنّه حيوان برمائي المهدّدة بالخطر في جميع أنحاء وسط وجنوب شرق الصين من القارة الآسيوية.

وبيّن البروفيسور تيرفي أنّه يجري نقل السلمندر حاليا على نطاق واسع في جميع أنحاء الصين، إلى مناطق المزارع التي تخدم سوق الأطعمة الفاخرة في الصين.

وأبدى أمله في “أن يكون هذا الفهم الجديد لاختلاف أنواعها قد وصل في الوقت المناسب لدعم وجودها، ما يلزم باتخاذ تدابير عاجلة لحماية أي مجموعات سلمندر عملاقة قابلة للحياة”.

اقرأ أيضًا|

علماء يكتشفون قدرة “عجيبة” لدى النحل

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *